البابا فرنسيس يُبرق للرئيس ميشال عون. فماذا بمحتوى البرقيّة؟

البابا فرنسيس في لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون في الفاتيكان، بتاريخ 21 آذار 2022 البابا فرنسيس في لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون في الفاتيكان، بتاريخ 21 آذار 2022 | Provided by: Vatican Media

أرسل البابا فرنسيس إلى رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة ميشال عون برقيّة جدّد فيها ايمانه في لقاء التقاليد الدينيّة المتنوّعة.

برقيّة البابا إلى الرئيس عون

نشرت الصفحة الرسميّة لرئاسة الجمهوريّة اللبنانيّة على فيسبوك الآتي: «جدَّد الحبر الأعظم البابا فرنسيس ايمانه بأن لقاء التقاليد الدينية المتنوعة في لبنان، التي تتآلف فيه وتجتمع، يمكن أن يشكل شهادة حقة للعالم بأسره.  كلام الأب الأقدس جاء في رسالة بعث بها إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، جوابًا على رسالة التهنئة بالفصح المجيد، التي سبق وأرسلها اليه الرئيس عون في وقت سابق.

وجاء في الرسالة البابوية "إن فرح القيامة يتأتى من الدهشة التي تحيط بنا أمام الانتصار النهائي للحياة على الموت، ومن انتصار النور على الظلمات. ونحن، انطلاقا من هذا الرجاء، نجد مصدر التزامنا في خدمة السلام والمصالحة. واني انطلاقا من هذا، استمطر عليكم النعم وامنح بركتي الرسولية، لكم ولقرينتكم وللشعب اللبناني بأسره"»

زيارة البابا المؤجّلة إلى لبنان

كان الرئيس اللبنانيّ ميشال عون قد زار البابا فرنسيس في الفاتيكان في آذار الفائت مجدّدًا دعوته لزيارة لبنان. وفي الخامس من نيسان الفائت، أعلنت رئاسة الجمهوريّة اللبنانيّة أنّ البابا سيزور لبنان في حزيران المقبل على أن يتمّ تحديد التاريخ والبرنامج لاحقًا.

وكان قد أعلن الحبر الأعظم في مرّاتٍ عدّة عن رغبته بزيارة لبنان بالأخصّ في الوضع الراهن الذي لا يزال يعاني لبنان فيه من تبعات الأزمة الاقتصاديّة والماليّة الحادّة. وهو يسعى لتعزية شعب لبنان وحمل رجاء المسيح إلى هذا البلد المتألّم.

لكن في التاسع من أيّار الفائت، أكد رئيس اللجنة الوطنيّة العليا للإعداد لزيارة البابا فرنسيس للبنان وزير السياحة وليد نصّار أنّ لبنان تبلّغ رسميًّا من الفاتيكان إرجاء زيارة البابا إلى موعدٍ لاحق، لأسبابٍ صحيّة. وسيتمّ الإعلان عنه فور تحديده. وهنا نذكّر أنّ البابا فرنسيس يعاني من التهابٍ في ركبته ما أجبره على استخدام الكرسيّ المتحرّك في الآونة الأخيرة.

اهتمام البابا فرنسيس بلبنان

أظهر البابا فرنسيس طيلة فترة حبريّته اهتمامه بلبنان وسعيه لتحقيق الاستقرار فيه. فهو قد قام بمبادرات رجائيّة عدّة تجاه لبنان المغمور بمِحَنِه الكثيرة. نذكر منها على سبيل المثال: يوم الصلاة والتفكير الذي قام به في الأوّل من تمّوز 2021 مع ممثلي الكنائس المختلفة في لبنان. فالبابا فرنسيس على سبيل المثال دعا العالم أجمع للصوم والصلاة على نيّة لبنان في الرابع من أيلول 2020، مع مرور شهر على انفجار مرفأ بيروت. كما بعث رسالة إلى الشعب اللبناني من خلال البطريرك المارونيّ في ليلة عيد الميلاد، 24 كانون الأوّل 2020، مجدّدًا محبّته للشعب اللبناني.

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته