البابا فرنسيس يزور الجامعة الغريغوريّة… ومؤتمر دوليّ بعد السينودس

البابا فرنسيس يزور الجامعة الحبريّة الغريغوريّة في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل البابا فرنسيس يزور الجامعة الحبريّة الغريغوريّة في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

أعلن رئيس الجامعة الحبريّة الغريغوريّة، في العاصمة الإيطاليّة روما، الأب مارك لويس اليسوعيّ أنّ البابا فرنسيس يزور الجامعة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمناسبة «اليوم الأكاديمي» السنوي.

تُمنح في ذلك اليوم جوائز مشجّعة على البحث العلمي، وتُكرَّم أفضل أطروحات مكتوبة في الجامعة على امتداد العام السابق: بيلّارمينو للاهوت والاختصاصات الأخرى، وفيدوفاتو للأخلاقيّات الاجتماعية أو العلاقات الدوليّة، و«مارك وراشيل بيبو» للمعهد الحبري البيبلي. وتتوقّف الدروس في ذلك اليوم للسماح للطلّاب والأساتذة بالمشاركة في حفل استقبال الأب الأقدس. وتُغلق أبواب المكتبة والمكاتب الإداريّة المختلفة.

مؤتمر دوليّ عن السينودس

في سياق آخر، تحتضن الجامعة عينها بين 28 و30 أكتوبر/تشرين الأوّل الحالي مؤتمرًا دوليًّا «من المجمع إلى السينودس. إعادة قراءة لمسيرة كنسيّة بعد 60 عامًا على صدور "نور الأمم" (1964-2024)». يهدف العنوان إلى إظهار مسيرة الكنيسة في العقود الأخيرة. ويأتي الحدث بعد اختتام الدورة الثانية من الجمعيّة العامة الـ16 لسينودس الأساقفة «من أجل كنيسة سينودسيّة: شركة ومشاركة ورسالة» (في 27 من الشهر الحالي) المعقودة في الفاتيكان.

يجتمع في المؤتمر لاهوتيّون ومختصّون في القانون الكنسيّ لمرافقة المرحلة الجديدة من السينودس. ويُنَظَّم الحدث بالتعاون مع أمانة سرّ سينودس الأساقفة وجميع كلّيات الجامعة ومعاهدها. ويشكّل المؤتمر خطوة أولى في التفكير اللاهوتيّ بعد اختتام أعمال الدورة الثانية.

وبينما سأل البابا بولس السادس في افتتاح الدورة الثانية من المجمع الفاتيكاني الثاني عام 1963: «أيّتها الكنيسة، ماذا تقولين عن ذاتِكِ؟»، يُطرح بعد الدورة الثانية من السينودس سؤال: «أيّتها الكنيسة، ماذا سمعتِ عن ذاتِكِ؟». ويسعى المؤتمر إلى إعادة قراءة المجمع الفاتيكاني الثاني من خلال السينودس، والسينودس من خلال المجمع. فالسنوات الـ60 الأخيرة شكّلت تحدّيًا أمام الكنيسة لمعرفة إذا كان ما تعيشه في المسيرة السينودسيّة يشكّل فعلًا الثمرة الناضجة للمجمع ولاهوته عن الكنيسة.

ومن المحاضرين في المؤتمر: الأمين العام لمجمع الأساقفة الكاردينال ماريو غريش، ومنسّق المجلس العام السادس عشر لسينودس الأساقفة الكاردينال جان كلود هولريخ، والرئيس المفوّض للجمعيّة العامّة للسينودس، واللاهوتيّون الخبراء بول بيري وكريستوف تيوبالد وروبيرتو ريبولي وكارلوس غالّي وتوماس سودينغ وأنطونيو أوتييرو وباسكوالي بوا وداريو فيتالي وغيرهم.

ويَختَتِم كلّ يوم من الحدث طالب دكتوراه يقدّم خلاصة عن الأعمال. وتُقام أعمال المؤتمر باللغات الإيطاليّة والإنجليزيّة والفرنسيّة والإسبانيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته