البابا فرنسيس يستكمل رحلته إلى بلجيكا... لقاءات ومحطّات مهمّة

البابا فرنسيس في إحدى محطّات رحلته الرسوليّة إلى بلجيكا البابا فرنسيس في إحدى محطّات رحلته الرسوليّة إلى بلجيكا | مصدر الصورة: دانييل إيبانيز/آسي مينا

في اليوم الثاني من رحلته الرسوليّة إلى بلجيكا، من المقرّر أن يجري البابا فرنسيس سلسلة من الاجتماعات والمحطات المهمّة. توفّر هذه الرحلة فرصًا للصلاة والاحتفال والنقاش المفتوح والمثمر بين الكنيسة الكاثوليكية والوجه المتغيّر للمجتمع والثقافة في أوروبا المعاصرة.

بدأ البابا فرنسيس يومه عند الساعة 07:00 بقداس إلهي خاص. ثمّ التقى بعض سلطات الاتحاد الأوروبي. بعد ذلك، انتقل إلى بازيليك القلب المقدّس في كويكلبيرغ التي تحتل المرتبة الخامسة بين أكبر كنائس العالم. واجتمع مع الأساقفة والكهنة والشمامسة والمكرّسين والإكليريكيين والعاملين الراعويين.

عند الساعة 11:00، ينتقل الحبر الأعظم إلى السفارة البابويّة لتناول الغداء. بعدها يذهب إلى جامعة لوفان الكاثوليكيّة للقاء طلابها. وتضمّ الجامعة واحدة من أبرز كليات اللاهوت في العالم.

وتهيمن 5 مواضيع على النقاش: القلق الإيكولوجي، والجذور الفلسفيّة للأزمات الاجتماعيّة والبيئيّة، والتفاوتات الاجتماعية، ومكانة المرأة، ودور الرصانة والتضامن. كما سيوجّه الطلاب الشباب والعلماء رسالة إلى البابا، وهي ثمرة التأمّلات الأكاديميّة والتقدّم العلمي والأعمال التي اضطلعوا بها. 4 شهادات من الطلاب والعلماء الشباب ستتخلّل قراءة الرسالة التي ستتلوها الكاتبة المسرحيّة والممثلة البلجيكيّة جينفييف داماس. بعدها يختتم البابا المناقشة بخطاب.

تتزامن هذه الزيارة مع احتفال الجامعة بمرور 600 عام على تأسيسها. ويُذكر أنّ في 9 ديسمبر/كانون الأول 1425، وقّع البابا مارتن الخامس في روما على المرسوم البابوي سابينتي الذي كان إعلانًا لإنشاء هذه الجامعة.

وعند الساعة 17:45، ينتقل البابا فرنسيس إلى كلية سانت ميشيل، وهي مؤسسة تعليمية كاثوليكيّة يديرها اليسوعيون. ويعقد هناك اجتماعًا مع أعضاء جمعيّة يسوع، وبعد ذلك يعود إلى السفارة البابويّة.

يُذكر أنّ فرنسيس هو أوّل بابا يزور بروكسل في خلال السنوات الثلاثين الماضية، بعدما كانت آخر رحلة بابويّة إلى البلاد للبابا يوحنا بولس الثاني عام 1995.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته