طوباويّة اتّخذت القدّيس يوحنّا الصليب أبًا ومرشدًا روحيًّا

الطوباويّة ماريا ليسوع الطوباويّة ماريا ليسوع | مصدر الصورة: Carmelite Quotes/Pinterest

تحتفل الكنيسة الكاثوليكيّة بتذكار الطوباويّة ماريا ليسوع في 12 سبتمبر/أيلول من كلّ عام. طوباويّة كرّست حياتها ليسوع، وعرفت حالة التوق المستمرّ إلى الموت من أجل لقائه.

أبصرتْ ماريا ليسوع النور في إسبانيا عام 1560. كان والدها يملك أموالًا طائلة، وعندما توفي ورثتها عنه. وحين بلغت الرابعة عشرة من عمرها، سمعت صوت الربّ يصرخ في أعماقها، فرغبت في الدخول إلى دير الكرمل للأمّ تريزا، ولكنّها لم تستطع تحقيق أمنية قلبها إلّا في العام 1577، أي عندما أصبحت في السابعة عشرة من عمرها. وهكذا دخلت إلى كرمل طليطلة، وكتبت الأمّ تريزا توصي الراهبات وتحضّهنّ على عدم التردّد بقبول ماريا في الرهبنة.

وقد جعلت الأمّ تريزا الأخت ماريا كاتبتها الصغيرة، والمشرفة على إعادة النظر في بعضٍ من مخطوطاتها، منها «التأسيسات» و«المنازل». ومن ثمّ التقت ماريا ليسوع في طليطلة القدّيس يوحنّا الصليب، يوم هرب من سجنه؛ فتعرَّفَتْ إليه وأبصرت ملامح قداسته الحقيقيّة. وبعدها أصغت إليه وهو يُلقي بعضًا من قصائده الصوفيّة، فتأثّرت به واتّخذته أبًا ومرشدًا روحيًّا لها. وسجّلت بعضًا من هذه الذكريات الجميلة في كتاباتها.

تميّزت ماريا ليسوع بعيشها المرح، وكانت الأقرب بين الراهبات إلى مُصلحة الكرمل، الأمّ تريزا. وفي الرابعة والعشرين من عمرها، عُيِّنتْ معلّمةً للمبتدئات، وبعدها تولّت منصب رئاسة الدير. وأخيرًا، رقدت بسلام عام 1640. ورفعها البابا بولس السادس طوباويّةً في 14 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1976.

يا ربّ، علّمنا على مثال هذه الطوباويّة، كيف نبلغ حالة التوق المستمرّ إلى لقائك في فردوسك الأبديّ.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته