البابا فرنسيس ينطلق على خطى المرسَلين إلى آسيا وأوقيانوسيا

ينطلق البابا فرنسيس بعد ظهر اليوم إلى إندونيسيا وبعدها إلى بابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقيّة وسنغافورة في أطول رحلة رسوليّة له منذ بدء حبريّته ينطلق البابا فرنسيس بعد ظهر اليوم إلى إندونيسيا وبعدها إلى بابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقيّة وسنغافورة في أطول رحلة رسوليّة له منذ بدء حبريّته | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

ينطلق البابا فرنسيس قرابة الساعة الخامسة والربع من بعد ظهر اليوم بتوقيت إيطاليا من مطار فيوميتشينو الدولي في روما إلى العاصمة الإندونيسيّة جاكرتا. يبدأ الأب الأقدس رحلة تمتدّ حتّى 13 سبتمبر/أيلول ويزور في خلالها أربعة بلدان يسير فيها على خطى المرسَلين، ويتوجّه إلى الشبيبة، كما يتوقّف على التحدّيات البيئيّة العاصفة بالعالم.

تدوم الرحلة من إيطاليا إلى إندونيسيا نحو 13 ساعة وربع الساعة. فتصل الطائرة البابويّة إلى مطار جاكرتا الدولي عند الساعة 11:30 من صباح غد بالتوقيت المحلّي.

في 4 سبتمبر/أيلول تُقام مراسم الاستقبال الرسميّة للأب الأقدس، البالغ من العمر 87 عامًا، ويلتقي البابا السلطات المحلّية وأعضاء السلك الدبلوماسي في قصر نيغارا الرئاسي الإندونيسي. كما يلتقي الحبر الأعظم بعدها الرهبان اليسوعيّين في السفارة البابويّة، ويُلقي كلمة بعد الظهر أمام أساقفة وكهنة ومكرّسين وأساتذة التعليم المسيحي ومئة طفل في كاتدرائيّة سيّدة الانتقال التي تحتضنها العاصمة جاكرتا.

أمّا يوم الخميس 5 سبتمبر/أيلول فيترأس لقاءً بين الأديان صباحًا في مسجد الاستقلال، والذبيحة الإلهيّة مساءً في ملعب غيلورا بونغ كارنو. وتحمل رحلة البابا إلى إندونيسيا طابع التعدديّة إذ يعيش في البلاد مسلمون ومسيحيّون وبوذيّون وهندوس. ويسعى الأب الأقدس في رحلته إلى تعزيز التناغم بين مختلف الفئات الاجتماعيّة.

محطّات إنسانيّة في كلّ بلدٍ

بعد إندونيسيا يزور الحبر الأعظم بابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وسنغافورة. ومن المتوقّع أن يلتقي في كلّ منها السلطات السياسيّة والدبلوماسيّة والمدنيّة والكنسيّة.

ومن اللقاءات المميزّة في بابوا غينيا الجديدة حدث مع 900 طفل في المدرسة الثانويّة كاريتاس التقنيّة، وثلاثة لقاءات مع مؤمني أبرشيّة فانيمو ومجموعة من المرسلين و20 ألف شاب وشابة.  وفي عاصمة تيمور الشرقيّة ديلي، يزور مدرسة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصّة حيث يلتقي 50 طفلًا و28 راهبةً.

أمّا محطته الأخيرة فتبدأ في 11 سبتمبر/أيلول في سنغافورة. ومن ضمن برنامجه هناك زيارة مجموعة من المسنّين والمرضى في دار القديسة تريزا ولقاء بين الأديان مع الشبيبة. وتحطّ طائرة عودة الأب الأقدس قرابة الساعة السادسة والنصف بتوقيت إيطاليا في مطار فيوميتشينو الدولي يوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول.

يُذكر أنّها الرحلة الرسوليّة الـ45 للبابا فرنسيس. ومن المتوقّع أن يُلقي في خلالها 16 كلمةً وأربع عظات، ويتلو مرّة التبشير الملائكي مع المؤمنين. وحتّى موعد انطلاق طائرته اليوم، فإنّ عدد البلدان التي زارها الأب الأقدس في خلال حبريّته يصل إلى 65.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته