دور محوريّ في العمل الفاتيكانيّ... ما هي دائرة عقيدة الإيمان؟

بازيليك وساحة القدّيس بطرس في الفاتيكان بازيليك وساحة القدّيس بطرس في الفاتيكان | مصدر الصورة:Mistervlad/Shutterstock

تنقسم الإدارة المركزيّة لحاضرة الفاتيكان، الكوريا الرومانيّة، المُساعِدَة للحبر الأعظم في خدمته الكنسيّة إلى دوائر عدّة. واحدة من أشهرها دائرة عقيدة الإيمان ذات الدور المحوري لعمل السلطة الفاتيكانيّة والحفاظ على وحدة الإيمان المسيحي.

تعود أصول إنشاء هذه الدائرة إلى العام 1542 عندما عيّن البابا بولس الثالث ستة كرادلة للسهر على مسائل الإيمان. عُرفت لجنة الكرادلة هذه بمحكمة تفتيش الكنيسة الرومانيّة والعالميّة. غيّر البابا بيوس العاشر اسمها عام 1908 فأصبحت «المكتب المقدّس». ومع البابا بولس السادس شهدت إصلاحًا عام 1965 غيّر منطق عملها وحوّلها إلى «مجمع عقيدة الإيمان». ومع البابا فرنسيس أصبحت دائرة عام 2022.

ما رسالتها؟

لم يعد دور الدائرة محصورًا في الدفاع عن الإيمان كما حصل في القرون السابقة، بل يناط بها اليوم أيضًا نشر تعليم الكنيسة. تُعنى دائرة عقيدة الإيمان بنشر تعليم الكنيسة الكاثوليكيّة والحفاظ عليه في نموّ متناغم مع طريقة فهمه.

تخدم الدائرة البابا في رسالته العالميّة في ما يختصّ بالعقيدة النابعة من الإيمان المسيحيّ والحياة الخلقيّة. فتُعاين التطوّرَين العلمي والاجتماعي وتدرس الأسئلة الناجمة عنهما. كما تتعمّق في النظريّات الجديدة المرتبطة بالعقيدة والأخلاق، وتنقض التعاليم المناهضة لمبادئ الإيمان المسيحي. للدائرة أيضًا صلاحيّة التحقيق بظواهر وظهورات مفترضة خارقة للطبيعة. كما تفحص الجرائم ضد الإيمان والأخلاق والاحتفال بالأسرار المقدّسة، وتروّج دراسات ومؤتمرات وتتولى تنظيمها.

أين مقرّها اليوم؟

مقرّ الدائرة اليوم عند الحدود الجنوبيّة الشرقيّة لحاضرة الفاتيكان. تعمل في مبنى قرب مدخل البيتريانو. ومع أنّ المبنى يقع خارج حدود دولة الفاتيكان، لا يُعدّ ضمن الأراضي الإيطاليّة بل يتبع للفاتيكان، بحسب معاهدات اللاتران التي أُنشئت في إثرها حدود الدولة الكنسيّة الحاليّة.

مِمّن تتألّف الدائرة؟

تتألّف الدائرة من مجموعة كرادلة وأساقفة. يرأسها كاردينال ويعاونه أمينا سرّ ووكيل أمانة السرّ ومدّعٍ عام. وتضمّ موظّفين، وفيها مجموعة من المستشارين يلتقون دوريًّا للبتّ في مسائل معيّنة.

ما عدد أقسامها؟

في الدائرة قسمان: تعليميّ وتأديبيّ، يرأس كلّ منهما أحد أمينَي السرّ. يهتمّ القسم التعليميّ بمسائل العقيدة والإيمان والأخلاق ويعاين الوثائق المنشورة من قبل بقيّة الدوائر.

بينما يهتمّ القسم التأديبيّ بالحكم على المشكلات المحفوظة للدائرة. فهو يحكم في قضايا الهرطقات والانشقاقات والكفر بالإيمان. وضمن الدائرة تقع اللجنة البيبليّة الحبريّة واللجنة اللاهوتيّة العالميّة واللجنة الحبريّة لرعاية القاصرين الهادفة إلى تقديم النصح والمشورة للأب الأقدس، ومساعدته في اتّخاذ المبادرات المناسبة لحماية القاصرين والأشخاص غير الحصينين.

ومن مهامّ هذه المؤسسة الفاتيكانيّة الحكم في قضايا التحرّش الجنسي بالقاصرين والأشخاص غير الحصينين. وهي تضطلع بمبادرات تنشئة للمسؤولين الكنسيّين والعاملين في قطاع القانون الكنسي بهدف ضمان تطبيق جيّد للمعايير القانونيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته