الأرمن الكاثوليك في أوروبا الشرقيّة على موعد مع أسقفهم الجديد

الأسقف الجديد كيفورك نورادونكيان الأسقف الجديد كيفورك نورادونكيان | مصدر الصورة: دير سيّدة بزمّار

عيَّن البابا فرنسيس رئيس دير سيدة بزمّار البطريركي (لبنان) والنائب البطريركي على جمعية كهنته المونسنيور كيفورك نورادونكيان رئيسًا لأساقفة سبسطية شرفًا؛ لتشمل سلطته الروحية أرمينيا وجورجيا وروسيا وأوكرانيا وسائر أوروبا الشرقية. وقد جاء هذا التعيين في بيان أصدرته دار الصحافة الفاتيكانية اليوم.

ويأتي تعيين الأسقف الجديد بعد فترة من الشغور الأسقفي في أوروبا الشرقية، إذ كان آخرَ أسقف أرمني كاثوليكي على المنطقة البطريرك الحالي روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان، والذي عيَّن قبل سنوات المونسنيور ميكائيل بصلة مدبرًا رسوليًّا هناك.

من هو الأسقف الجديد؟

ولد نورادونكيان في مدينة حلب عام 1968، والتحق في سنّ السادسة عشرة بإكليريكية دير سيدة بزمّار البطريركية في لبنان للدراسة. ثم سافر إلى روما لإكمال دراساته الفلسفية واللاهوتية.

حاز عام 1990 إجازة في الفلسفة من جامعة القديس توما الأكويني الحبرية للآباء الدومينيكان. وبعدها بثلاثة أعوام، نال إجازة أخرى في اللاهوت من الجامعة الغريغورية الحبرية للآباء اليسوعيين.

ارتُسم كاهنًا على مذبح الربّ عام 1995 في حلب، وأصبح بين عامَي 1997 و2000 رئيسًا لإكليريكية القديس وارطان في المدينة. بعدها أكمل دراسته لنيل شهادة الماجستير في العلوم التربوية من الجامعة الحبرية للآباء السالزيان في روما، تبعتها شهادتان: واحدة في تنشئة المنشّئين، والأخرى تتعلق بدعاوى تطويب القديسين. كما كان نائبًا مدافعًا في دعوى إعلان القديس غريغوريوس ناريكاتسي ملفانًا للكنيسة الجامعة.

شغل نورادونكيان رئاسة إكليريكية القديس ميخائيل. كما أصبح بالتزامن وكيلًا لدير سيدة بزمّار البطريركي بين عامَي 2001-2007. وقبل تسلّمه رئاسة المعهد الحبري اليولياني الأرمني في روما (2010-2015) اكتسب خبرة مع أبناء الكنيسة في أوروبا الشرقية عندما خدم الرعايا الأرمن الكاثوليك في موسكو لنحو ثلاثة أعوام (2007-2010). وبين عامَي 2013 و2015 عُيِّن مدبرًا رسوليًّا في الأراضي المقدسة والأردن.

يتقن الأسقف المنتخب اللغات العربية والأرمنية والإيطالية والفرنسية، ويلمّ بالروسية والإنكليزية.

تجدر الإشارة إلى أنّ نورادونكيان سيحتفل بالقداس الإلهي يوم الأحد المقبل 25 أغسطس/آب في كنيسة دير سيدة بزمار البطريركي، وبعدها سيستقبل التهاني. على أن تحدِّد الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية موعد الرسامة الأسقفية لاحقًا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته