كيف تستعدّ بازيليك ضريح القدّيسة كلارا في أسّيزي لعيد شفيعتها؟

بازيليك القدّيسة كلارا في مدينة أسّيزي الإيطاليّة بازيليك القدّيسة كلارا في مدينة أسّيزي الإيطاليّة | مصدر الصورة: Millionstock/Shutterstock

بالقداديس والصلوات تستعدّ مدينة أسّيزي الإيطاليّة لتذكار القدّيسة كلارا الليتورجيّ الواقع في 11 أغسطس/آب الحالي.

ففي بازيليك ضريح الراهبة البارّة يُحتفل يوميًّا من 2 إلى 9 أغسطس/آب الحالي عند الساعة الخامسة والربع من بعد الظهر بالذبيحة الإلهيّة التي تُرنِّم فيها جوقة «مرنّمي أسّيزي». كما تُتلى مساءً صلاة الغروب الاحتفاليّة تحضيرًا للعيد وتشارك فيها راهبات الكلاريس المحصّنات في الدير الملاصق للبازيليك.

ويترأّس صلوات الغروب رهبان فرنسيسكان من أخوّة مونتيريبيدو في مدينة بيروجيا. ويعظ الإخوة عن مواضيع فرنسيسيّة مختلفة وهي: جروحات مار فرنسيس ورؤية راهبات كلارا له بعد وفاته؛ والصلاة عبر التأمّل بالصليب وحُبّه؛ والفقر وسيلة للتمثّل بشكل كامل بالمصلوب الفقير؛ وإجابة الإيمان وشجاعة الخدمة المقدّسة رغبةً بالمصلوب الفقير؛ والرجاء بالمُلْكِ مع المسيح إن تألّمنا معه؛ والتأمُّل بالمحبّة الدافعة ليسوع ليتألّم على خشبة الصليب؛ والنظر بلا تعب إلى آلام العذراء مريم تحت أقدام الصليب؛ والخلاص بالصليب المنير.

وليلة عيد الراهبة البارّة، السبت 10 أغسطس/آب الحالي، يترأس المطران دومينيكو سورّينتينو، أسقف مدينة أسّيزي ونوتشيرا أومبرا وغوالدو تادينو، صلاة المساء وقدّاسًا احتفاليًّا في بازيليك القدّيسة كلارا عند الساعة الخامسة والنصف من بعد الظهر. وفي مزار القدّيس داميانو، حيث توفيت كلارا عام 1253 بعدما أمضت سنوات طويلة راهبةً محصّنةً، يترأس الأخ ماسّيمو ترافاشيو الفرنسيسكاني، حارس دير سيّدة الملائكة في أسّيزي، سهرة صلاة تبدأ عند الساعة التاسعة مساءً.

ويوم عيد القدّيسة، الأحد 11 أغسطس/آب، يُحتفل بقداديس عدّة في بازيليك ضريح القدّيسة حيث أيضًا صليب القدّيس داميانو الشهير. وتُختتم الاحتفالات بصلاة الغروب عند الساعة الخامسة والنصف مساءً ويحتفل بها الرئيس الإقليمي للإخوة الأصاغر في أومبريا وسردينيا الأخ فرانشيسكو بيلوني. ويمكن مشاهدة صلاة السبت المسائيّة وقداس الساعة الحادية عشرة من يوم الأحد مباشرة عبر موقع «ماريا فيزين» الإلكتروني.

يُذكر أنّ بازيليك ضريح القدّيسة كلارا دُشِّنَت عام 1265 وهي بُنيت فوق كنيسة قديمة مكرّسة على اسم القدّيس جاورجيوس التي كانت الموضع الأوّل لدفن القدّيس فرنسيس الأسّيزي، عام 1226، قبل نقل ضريحه إلى البازيليك المكرّسة على اسمه في المدينة عينها. وفي كنيسة مار جاورجيوس أيضًا دُفِنَت القدّيسة كلارا في بادئ الأمر بعد وفاتها عام 1253. ويمكن للمؤمنين اليوم زيارة ضريح كلارا في البازيليك المكرّسة على اسمها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته