البطريرك الحويك... بطل صالون المركز الثقافيّ اللبنانيّ المارونيّ في الإسكندريّة

المطران جورج شيحان المطران جورج شيحان | مصدر الصورة: المركز الثقافيّ اللبنانيّ المارونيّ في الإسكندريّة

أعلن المركز الثقافي اللبناني الماروني في الإسكندرية-مصر، بقيادة المطران جورج شيحان، رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان والزائر الرسولي على شمال إفريقيا، عن عقد صالونه الثقافي بعنوان «البطريرك الحويك: حائك أساسات إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان»، وذلك في 20 يوليو/تموز الجاري، بحضور كوكبة من قادة الفكر في الإسكندريّة.

أكّد شيحان في بيان صحافي أنّ البطريرك الحويك أراد أن يُسهم في حياكة ثوب جديد للنيابة البطريركية في عالم الانتشار، فتوجّهت أنامله إلى مصر الأرض التي لجأت إليها العائلة المقدسة، فعمّر البنيان وأسّس حصون الرعية.

وأوضح شيحان أنّ الإرادة الصلبة للموارنة في مصر أسهمت في انطلاق إيبارشية مارونية في القاهرة على قواعد ثابتة، تمددت وانتشرت في ربوع مصر شرقًا وغربًا. وقد أثمرت الطائفة المارونية كثيرين من الأدباء، والشعراء، ورجال الصّحافة، ورجال الأعمال، الذين مزجوا بين الثقافتَين اللبنانية والمصرية، فحاكوا معًا ثوبًا تضافرت فيه خيوط التناغم الثقافي والحضاري للبلدَين الشقَيقين.

وشدّد على أنّ العلاقات الثنائية بين البلدين امتدت في مختلف المجالات، لتصبح الثقافة اللبنانية جزءًا لا يتجزأ من التنوع الثقافي الذي تزخر به مصر. ولمّا وجب علينا أن ننقل ذلك الغنى التاريخي والمعرفي إلى الأجيال الحالية، قررنا أن نُعلن عن تاريخ الكنيسة المارونية في مصر، ودورها في الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

وأشار شيحان إلى أنّ «الصالون، الذي يعقده المركز، هو تأريخ لتأسيس الإيبارشية المارونية في مصر والسودان من خلال قصة حياة البطريرك الحويك، وما كتبته عنه الصحافة المصرية. فدعَونا الخوري ميخائيل قنبر، مؤلِّف الكتابَين عن البطريرك الحويك، وكذلك قبِل الكاتب الصحافي رامي جلال، عضو مجلس الشيوخ، إدارة الصالون».

تجدر الإشارة إلى أنّ الصالون يشهد حضورًا دائمًا لعدد من قادة الفكر في الإسكندريّة، وقنصل عام لبنان في الإسكندرية علي قرانوح، منذ بدء فعاليات المركز الثقافي اللبناني الماروني، وفعاليات الرعية المارونية في المدينة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته