ما برنامج رحلة البابا فرنسيس إلى آسيا وأوقيانوسيا؟

البابا فرنسيس يلقي التحيّة على المؤمنين المحتشدين في ساحة القدّيس بطرس الفاتيكانيّة (26 يونيو/حزيران 2024) البابا فرنسيس يلقي التحيّة على المؤمنين المحتشدين في ساحة القدّيس بطرس الفاتيكانيّة (26 يونيو/حزيران 2024) | مصدر الصورة: دانييل إيبانيز/وكالة الأنباء الكاثوليكية

سيستقلّ البابا فرنسيس، وهو على مشارف التسعين، الطائرة متوجّهًا إلى جنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا في سبتمبر/أيلول المقبل، ضمن الرحلة العالمية الأطول له. وستستمرّ الجولة 12 يومًا من 2 إلى 13 سبتمبر/أيلول، شاملةً أربع وجهاتٍ على مدى أكثر من 20،000 ميل.

في إندونيسيا، موطن الأغلبية المسلمة عالميًّا، سيلتقي فرنسيس يوم 4 سبتمبر/أيلول الرئيس جوكو ويدودو. وسيلقي خطابًا أمام القادة السياسيين في القصر الرئاسي، إيستانا ميرديكا. كما سيزور كاتدرائية سيدة الصعود ليرى الأساقفة، والكهنة، والراهبات، والرهبان.

ويوم 5 سبتمبر/أيلول، سيترأس الأب الأقدس اجتماعًا بين الأديان في مسجد الاستقلال في جاكرتا، وهو المسجد التاسع عالميًّا من حيث المساحة.

تضمّ إندونيسيا 29 مليون مسيحي، بمن فيهم 7 ملايين كاثوليكي. في حين يصل عدد مسلميها إلى 229 مليون نسمة، أي 12% من السكان المسلمين في العالم. سيجتمع البابا بشكل خاص مع اليسوعيين المحليين. وسيختتم رحلته إلى إندونيسيا بقداس في باحة جلورا بونغ كارنو-جاكرتا.

وفي بابوا نيو غينيا، سيزور فرنسيس يوم 7 سبتمبر/أيلول وزارتَي الأطفال المشرّدين وذوي الإعاقة في بورت مورسبي. كما سيخاطب السلطات السياسية، وسيتحدث إلى رجال الدين المحليين في مزار مريم أمّ معونة المسيحيين. ويوم 8 سبتمبر/أيلول، سيلتقي رئيس الوزراء، جيمس مارابي، وسيترأس قداسًا يوم الأحد في باحة سير جون غويس.

وفي وقت لاحق، سيستقلّ الطائرة إلى مدينة فانيمو ليحيّي البعثات المحلّية ويخاطب الكاثوليك في كاتدرائية الصليب المقدس قبل عودته إلى بورت مورسبي.

أمّا في تيمور الشرقية، التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة ويشكّل الكاثوليك 97% منهم، فسيزور البابا الأطفال ذوي الإعاقة يوم 9 سبتمبر/أيلول. وفي اليوم التالي، سيلتقي رجال الدين المحلّيين في كاتدرائية الحبل بلا دنس. وسيلقي الحبر الأعظم خطابًا في القصر الرئاسي. كما سيترأس قداسًا في باحة تاتي تولو.

وفي سنغافورة، المحطة النهائية، سيلتقي فرنسيس يوم 12 سبتمبر/أيلول الرئيس ثارمان شانموغاراتنام ورئيس الوزراء لورانس وونغ. وسيترأس قداسًا في باحة ناشيونال سبورتسهاب. وسيعقد الأب الأقدس اجتماعًا بين الأديان مع الشباب في المدرسة الكاثوليكية للشباب. وفي 13 سبتمبر/أيلول، اليوم الأخير من الرحلة، سيزور مجموعةً من كبار السن.

سيعود البابا فرنسيس إلى إيطاليا في 13 سبتمبر/أيلول، لينهي رحلته الدولية الأولى في العام 2024.

وعلى الرغم من التحديات الصحية الأخيرة، بما في ذلك إصابته في الركبة والتهاب القصبات، والتي حالت دون حضوره بعض المناسبات الاجتماعية، سيتمكّن الحبر الأعظم من زيارة المؤمنين في جنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا. وسيتوجّه إلى بلجيكا ولوكسمبورغ لمدة أربعة أيام في أواخر سبتمبر/أيلول.

تُرجِمَ هذا المقال عن وكالة الأنباء الكاثوليكية، شريك إخباري لـ«آسي مينا» باللغة الإنجليزية، ونُشِر هنا بتصرّف.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته