«عون الكنيسة المتألّمة» تضيء على معاناة مسيحيّي العراق… وردة وعجم يناقشان تحدّيات الصمود

مسيحيّون نازحون في إحدى كنائس عنكاوا-أربيل في إثر نزوحهم القسريّ بسبب احتلال تنظيم داعش وإجبارهم على مغادرة مدينتهم عام 2014 مصدر الصورة: عون الكنيسة المتألّمة

أشاد مطرانا أربيل الكاثوليكيّان بشار متّي وردة راعي إيبارشيّة أربيل الكلدانيّة، ونثنائيل نزار عجم أسقف أبرشيّة حدياب للسريان الكاثوليك، بصمود مسيحيّي العراق وثباتهم، في خلال مؤتمرٍ صحافيّ نظمته منظمة «عون الكنيسة المتألّمة» أمس بمناسبة الذكرى العاشرة لاحتلال تنظيم داعش.

وقدّم المطرانان الكاثوليكيّان رؤيتهما المؤثِّرة حول معاناة مسيحيّي العراق النازحين قسرًا من الموصل وقرى وبلدات سهل نينوى في أعقاب غزو تنظيم داعش الإرهابيّ عام 2014. كما سلّط المؤتمر الضوء على خدمات منظمة «عون الكنيسة المتألّمة» لمسيحيّي العراق.

استذكار الأزمة الإنسانيّة

استهلّت ريجينا لينش، الرئيسة التنفيذيّة لمنظمة «عون الكنيسة المتألّمة»، المؤتمر الصحافيّ باستعراض تفاصيل المأساة، عندما اجتاح داعش سهل نينوى، وتسبّب في نزوح قرابة 120,000 مسيحيّ، ولجوئهم إلى أربيل ودهوك في كردستان، وبعض القرى والبلدات الشماليّة، كألقوش، بحثًا عن ملاذٍ آمن.

ريجينا لينش، الرئيسة التنفيذيّة لمنظّمة عون الكنيسة المتألّمة. مصدر الصورة: عون الكنيسة المتألّمة
ريجينا لينش، الرئيسة التنفيذيّة لمنظّمة عون الكنيسة المتألّمة. مصدر الصورة: عون الكنيسة المتألّمة

وأشادت لينش بالدعم السريع والمتواصل الذي قدمته منظمتهم، فكان كطوق نجاة لمسيحيّي العراق. وشكرت جميع المموّلين الداعمين لمنظمتهم، مقدّرةً استجابتهم الفوريّة إبان الأزمة، ما مكّنهم من توفير المساعدة الطبّية الطارئة والغذاء والمأوى للنازحين. ونوّهت بجهود إعمار البيوت والكنائس. وأضافت: «في خلال ثلاث سنوات، دعمنا قرابة 500 مشروع بمبلغٍ غير مسبوق قدره 56 مليون يورو».

خطابات تعكس الصمود والإيمان

من جانبه، أشاد وردة بإيمان مسيحيّي العراق الراسخ وتضامنهم، معربًا عن شكره العميق لـ«عون الكنيسة المتألّمة» على دعمها المستمر. وأردف: «كان الحفاظ على كرامة العائلات النازحة عبر توفير الرعاية الصحّية والتعليم وسواهما، أمرًا ضروريًّا».

المطران بشّار وردة، رئيس أساقفة إيبارشيّة أربيل الكلدانيّة. مصدر الصورة: عون الكنيسة المتألّمة
المطران بشّار وردة، رئيس أساقفة إيبارشيّة أربيل الكلدانيّة. مصدر الصورة: عون الكنيسة المتألّمة

فيما سلّط عجم الضوء على صمود المسيحيين، وقال: «واجبنا التذكير بإيمان شعبنا والإشادة بصبره وصموده. فرغم الصدمة، لا يزال المسيحيّ قويًّا، متشبِّثًا بإيمانه في مواجهة التحديات».

تحدّيات العودة وإعادة الإعمار

شرح وردة أنّ إحصائيّات إيبارشيّته تشير إلى نزوح 13,200 عائلة عام 2014، عادت منها قرابة 9,000 إلى نينوى، بينما استقرّ الباقون في كردستان أو هاجروا. وأثنى على الدور الحاسم لمنظّمة «عون الكنيسة المتألّمة» في دعم هذه العائلات. وقال: «دعمكم سمح للناس بالبقاء وإعادة بناء حياتهم». أمّا عجم فشرح: «يصعب إقناع الناس بالعودة إلى حيث لا ضمانة للأمن والاستقرار الاقتصادي». وتابع: «واجبنا دعم المسيحيّين أينما اختاروا العيش».

المطران نثنائيل نزار عجم أسقف أبرشيّة حدياب للسريان الكاثوليك. مصدر الصورة: أبرشيّة حدياب
المطران نثنائيل نزار عجم أسقف أبرشيّة حدياب للسريان الكاثوليك. مصدر الصورة: أبرشيّة حدياب

معالجة المخاوف الأمنيّة والنزاعات السياسيّة

لا ينكر المطرانان وجود أيديولوجيات متطرّفة ونزاعاتٍ سياسيّة تهدّد وجود المسيحيّين والمكوّنات الأخرى في العراق. وجَزَما بضرورة استحداث إصلاحاتٍ تعليميّة ودستوريّة لمعالجتها وحماية مستقبل المسيحيّين في العراق.

وبشأن العلاقات الأخويّة بين المسلمين والمسيحيّين في العراق وسائر المكوّنات والاحترام المتنبادَل بينهم، أبرز وردة في هذا الصدد دور المؤسّسات التعليميّة التابعة لإيبارشيته في توفير بيئة آمنة للجميع، تحترم تنوّع المكوِّنات وتعايشها كعلامة مميِّزة للمجتمع العراقي. وعدّ «التعليم طريقنا للتأثير وبناء مستقبل أفضل». فيما دعا عجم إلى دعم المؤسّسات التعليميّة كضرورة للصمود.

ونبّه وردة إلى أهمّية «المغفرة كرحلة ضروريّة للشفاء، والدور المحوريّ لإيمان مسيحيّي العراق غير المتزعزع في تجاوز الصدمات والتحدّيات، ودور الكنيسة في تقديم الدعم الروحيّ والنفسيّ لمساعدة المجتمع على المضي قُدُمًا».

المزيد

أفكار ختاميّة وصلوات

في الختام، أعرب المطرانان عن عميق شكرهما لـ«عون الكنيسة المتألّمة» والمجتمع الكاثوليكي العالميّ على الدعم الراسخ لكنيسة العراق الحيّة، لتواصل ازدهارها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته