مكتبة الوادي المقدّس... إرث مارونيّ ينبض بعد التأهيل

مكتبة الوادي المقدّس في الديمان، لبنان مكتبة الوادي المقدّس في الديمان، لبنان | مصدر الصورة: رابطة قنّوبين للرسالة والتراث

تشكّل مكتبة الوادي المقدّس التي يحتضنها الكرسي البطريركي في الديمان-لبنان إرثًا بارزًا متصلًا بتراث الوادي المقدّس (قاديشا/قنوبين) وبتاريخ الموارنة. في أغسطس/آب 2022، دشّن البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي أعمال تجديد المكتبة وأشغال تأهيل محيطها، ومطلع يونيو/حزيران الماضي أنجز جهاز الأشغال في «رابطة قنوبين للرسالة والتراث» أعمال التأهيل وعادت المكتبة لتفتح أبوابها أمام الباحثين والطلاب.

ووفقًا للرابطة، تأسست المكتبة عام 2012، وتضمّ آلاف الوثائق والأوراق التاريخية المتعلقة بحقبة قنوبين، الممتدة من العام 1404، حين جاء البطريرك يوحنا الجاجي (1404–1444) إلى دير سيدة قنوبين، حتى العام 1808 حقبة البطريرك يوسف التيان (1796–1808). كما تضمّ كتب صلوات ولاهوت وتاريخ ومدوّنات باحثين لبنانيين ورحّالة أجانب عرفوا الوادي المقدس. وتتوزع هذه الكتب على لغات عدة.

وتحتضن المكتبة أيضًا سجلات الكرسي البطريركي المتعلقة بالموارد المالية وحركة المحاسبة الدورية وأوضاع المجتمع المحلي الزراعي المعيشية والاقتصادية والاجتماعية؛ علاوةً على رسائل وتقارير الزيارات الراعوية منذ العام 1882 من عهد البطريرك بولس مسعد (1854–1890)؛ ودفاتر القيود المالية والعينية لمساعدات البطريركية المارونية في الحربين العالميتين، الأولى (عهد البطريرك المكرّم الياس الحويك 1899–1932)، والثانية (عهد البطريرك أنطون عريضة 1932–1955)؛ وبيانات الحركة العمرانية والإنمائية التي أطلقها بطاركة حقبة قنوبين على مستوى تعمير البيوت واستصلاح الأراضي الزراعية وبناء الطواحين والجسور والمدارس.

مكتبة الوادي المقدّس في الديمان، لبنان. مصدر الصورة: الوكالة الوطنيّة (اللبنانيّة) للإعلام
مكتبة الوادي المقدّس في الديمان، لبنان. مصدر الصورة: الوكالة الوطنيّة (اللبنانيّة) للإعلام

يُذكر أنّه يجري العمل في المكتبة على جمع الأوراق التاريخية وتبويبها وترقيمها وفهرستها تمهيدًا لتحقيقها ونشرها. وتجدر الإشارة إلى أنّ أعمال التأهيل شملت شبكة الإنارة والاتصالات والصرف الصحي، وتبليط الممرات المتصلة بموقع صخرة الدبس على مطل الوادي وسياجات الحماية ولوحات الدلالة والإرشاد.

كما أُصلِحت الأضرار التي لحقت بالمكتبة بسبب العواصف والصواعق التي ضربت مبنى الكرسي. وجرت أعمال التأهيل بتمويل داعم المكتبة عضو الهيئة الفخرية في الرابطة أنطوان أزعور.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته