البابا فرنسيس يمهّد الطريق لقداسة كارلو أكوتيس في خلال يوبيل 2025

البابا فرنسيس يترأّس الكونسيستوار العامّ العاديّ لإعلان الموافقة على قداسة بعض الطوباويّين في القصر الرسوليّ-الفاتيكان البابا فرنسيس يترأّس الكونسيستوار العامّ العاديّ لإعلان الموافقة على قداسة بعض الطوباويّين في القصر الرسوليّ-الفاتيكان | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

ترأس البابا فرنسيس في قاعة الكونسيستوار بالقصر الرسولي-الفاتيكان أمس، صلاة الساعة الثالثة والكونسيستوار العام العادي لإعلان الموافقة على قداسة بعض الطوباويين، ومن أشهرهم  كارلو أكوتيس.

كان كارلو مصمّم مواقع إلكترونية إيطاليًّا وثّق معجزات القربان المقدّس وظهورات العذراء المعترف بها، وجمعها في موقع إلكتروني صمّمه قبل وفاته بمرض سرطان الدم. عُرف بهذا القول المؤثّر: «أنا سعيد بموتي لأنّني عشت حياتي من دون أن أضيّع دقيقة واحدة في تلك الأشياء التي لا ترضي الله».

توفي أكوتيس عام 2006 عن عمر يناهز 15 عامًا، وطُوّب في حفل احتضنته بازيليك القديس فرنسيس الأسيزي يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول 2020. وفي مرسوم صدر في 23 مايو/أيار الماضي، وافق البابا فرنسيس على معجزة ثانية بشفاعة الفتى الإيطالي، ما مهّد الطريق لقداسته. ومن المرجح أن يُعلن أكوتيس قديسًا في خلال يوبيل 2025.

وقدّم الكاردينال مارسيلو سيميرارو، رئيس دائرة دعاوى القديسين، تقريرًا -يُعرف باللاتينية باسم بيروراتيو- عن حياة 15 شخصًا ومعجزاتهم قيد الدراسة، وبعد ذلك صوّت المجمع ووافق على تقديسهم. يُذكر أنّ أكبر مجموعة من القديسين الجدد تضمّ الذين استشهدوا في دمشق-سوريا عام 1860، ويُعرفون باسم الشهداء المسابكيين الموارنة الدمشقيين.

وكانت موافقة أيضًا على قداسة اثنين من الإيطاليين: الأب جوزيبي ألامانو والأخت إيلينا غيرا. بالإضافة إلى قداسة راهبة ولدت في كندا، الأخت ماري-ليونيا باراديس التي أسّست الأخوات الصغيرات للعائلة المقدّسة في أوائل القرن العشرين.

وستُدرج أسماء هؤلاء القديسين الأربعة عشر الجدد في قائمة القديسين يوم الأحد، 20 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

البابا فرنسيس يترأّس الكونسيستوار العامّ العاديّ لإعلان الموافقة على قداسة بعض الطوباويّين في القصر الرسوليّ-الفاتيكان. مصدر الصورة: فاتيكان ميديا
البابا فرنسيس يترأّس الكونسيستوار العامّ العاديّ لإعلان الموافقة على قداسة بعض الطوباويّين في القصر الرسوليّ-الفاتيكان. مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

الوشوم ممنوعة

في سياق آخر، واستعدادًا لليوبيل أصدر البابا فرنسيس لوائح جديدة تشترط على موظفي بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان أن يكونوا من الكاثوليك، وأن يرتدوا ملابس لائقة، وألا تكون لديهم وشوم أو ثقوب مرئية. وعليهم أنّ يعتنوا بمظهرهم الخارجي بما يتناسب مع بيئة العمل.

يُلزم المرسوم الجديد، الذي نشر في 29 يونيو/حزيران الماضي، جميع الموظفين بتقديم شهادات زواج كنسي ومعمودية وتثبيت، وألا يكون لديهم سجل جنائي. تشمل القواعد أيضًا ضرورة الالتزام بسلوك ديني وأخلاقي مثالي حتى في حياتهم الخاصّة والعائلية.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته