8 خطوات لتعميق علاقتك بالله هذا الصيف

حجّاج في التطواف الوطنيّ للقربان المقدّس في مدينة كانساس الأميركيّة حجّاج في التطواف الوطنيّ للقربان المقدّس في مدينة كانساس الأميركيّة | مصدر الصورة: رعيّة ويشيتا

سواء كنت في إجازة من المدرسة أم تقضي استراحةً تستحقّها، يعطيك الصيف غالبًا إيقاعًا مختلفًا للحياة، ويُعَدُّ فرصة لتعميق علاقتك بالله. فبعيدًا عن ضغوط الحياة المعتادة، يمكنك اتّباع سُبُل عدة للتقرّب من ربّ السماوات. إليك في ما يأتي 8 خطوات: 

1. توجّه إلى مزار محلّي أو مكان مقدّس تريد زيارته

إذا كنت مسافرًا مع العائلة أو الأصدقاء، أو تستمتع باستراحة في المنزل بعيدًا عن المدرسة أو العمل، حاول زيارة أماكن مقدّسة محلّية كاثوليكية مثل مزار أو كاتدرائية.

وبما أنّ الكنيسة الكاثوليكية عالمية، ستجد حتمًا موقعًا كاثوليكيًّا يستحق الزيارة في أي مكان في العالم. يمكنك إضاءة شمعة أو قضاء بعض الوقت للصلاة.

2. الحجّ

يُعَدُّ فصل الصيف مناسبًا لإجراء رحلات. فلماذا لا تفكر في رحلة حجّ؟ يمكن أن تذهب في رحلة قصيرة إلى موقع كاثوليكي داخل مدينتك أو ولايتك. كما يمكنك السفر إلى ولاية أخرى. وبالطبع، تُعَدُّ أوروبا موطنًا لمحطّة من أشهر مواقع الحج في العالم، طريق سانتياغو. وتستطيع الذهاب إليها من خلال ثلاث نقاط انطلاق مختلفة. وتتميّز هذه الطريق بمسافات مختلفة للمشي. ولكن تذكّر أنّ الحج يمكن أن تطغى عليه البساطة؛ فلست بحاجةٍ إلى الذهاب بعيدًا.

3. شارك في مسيرات القربان المقدّس

في خلال هذا الصيف، تُقام مسيرات الحج لتطواف القربان المقدّس في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية. ومن خلال أربعة مسارات مختلفة، يسير الحجّاج خلف جسد المسيح من مدينة إلى أخرى ومن بلدة إلى أخرى. قلوبهم مشتعلة  بنور المسيح  في مواكب القربان المقدس حتى وصولهم إلى إنديانابوليس لحضور المؤتمر القرباني الوطني الذي سيقام من 17 إلى 21 يوليو/تموز.

وعلى الرغم من اقتراب موعد نهاية الحج، لا تزال محطات عدة مُتاحة للحجّاج. ومتى صادفت الحجّاج في ولايتك، فكّر في الانضمام إلى أحد المواكب الجميلة!

4. اقرأ الكتاب المقدّس

إن كنت تبحث عن طريقة لتعميق حياتك الروحية من داخل منزلك، حاول الانخراط في عاداتٍ يومية ترتكز على الكتاب المقدس. إنّ الصيف فرصةٌ رائعة لتخصيص بعض الوقت للصلاة كلّ يوم من خلال كلمة الله. يمكنك أن تبدأ يومك مع القهوة الصباحية والكتاب المقدس في يدك. وربّما تنهي يومك بقراءة الكتاب المقدس أو الاستماع إليه عبر تطبيق إلكتروني للصلاة وأنت تستعد للنوم.

5. امضِ بعض الوقت في الطبيعة

الصيف هو الوقت المثالي للخروج إلى الطبيعة. فلماذا لا تجعل هذا الفصل أغنى عبر التقرّب من الله؟ يمكنك تنظيم نزهة عائلية لشكر الله على خلقه، أو التنزّه يوميًّا وتخصيص الوقت للصلاة الصامتة. يمكن أن تجد الله حاضرًا في كلّ مكان من حولك عندما تقضي الوقت معه من خلال خلقه الجميل.

6. استمع إلى بودكاست إيمانيّ

هل تضطلع ببعض الأنشطة الزراعية في الحديقة، أو تنهمك بمشروع منزلي، أو تصطحب الأطفال إلى حمّام السباحة؟ فكّر في الاستماع إلى بودكاست إيماني بينما تنهي هذه المهام وتشطبها من لائحة الواجبات. ستجد مواد صوتية رائعة. ويمكنك الاختيار من بينها، على سبيل المثال: «الكتاب المقدس في عام واحد» و«العيش معًا» و«إجابات كاثوليكية» و«البيرة مع توما الأكويني» و«بودكاست متوفّر لك».

7. شارك في خدمة المجتمع

إذا كنت تبحث عن طريقة لقضاء وقت فراغك الإضافي هذا الصيف أو إذا أردت الانخراط في نشاط ذي مغزى، فكّر في المشاركة بخدمة المجتمع أو التطوع في منظمة غير ربحية. ابحث عن مؤسسات مثل المراكز التي توفّر موارد للنساء الحوامل أو ملاجئ للمشردين أو مخازن للطعام وغيرها. وبالنسبة إلى كثيرين، في مثل هذه المؤسسات يستطيع الإنسان أن يحذو حذو المسيح في مساعدته للآخرين.

المزيد

8. انضمّ إلى جماعة في رعيّتك

اجتهد لتنمّي صداقات مع الآخرين هذا الصيف من خلال الانضمام إلى جماعات رعيتك. لدى غالبية الرعايا جماعات كبيرة يمكنك الانضمام إليها، مثل مجموعات الأمهات ومجموعات الحرف اليدوية والألعاب الرياضية الجماعية ككرة القدم. لذا، ألقِ نظرةً على ما تقدمه رعيّتك وفكّر في الانضمام إلى الجماعة التي تثير اهتمامك. وتستطيع كذلك أن تطلق مجموعتك الخاصة.

تُرجِمَ هذا المقال عن وكالة الأنباء الكاثوليكية، شريك إخباري لـ«آسي مينا» باللغة الإنجليزية، ونُشِر هنا بتصرّف.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته