العزوبة الكهنوتيّة في ذكرى صدور منشورها… بين الثبات وإعادة النظر

العزوبة الكهنوتيّة بين الثبات وإعادة النظر العزوبة الكهنوتيّة بين الثبات وإعادة النظر | مصدر الصورة: rangizzz/Shutterstock

في مثل هذا اليوم من العام 1967 صدر المنشور البابوي «ساكيردوتاليس كايليباتوس». وحتّى الآن هو آخر منشور رسولي كرّسه حبر أعظم بالكامل للعزوبة الكهنوتيّة. أراد البابا بولس السادس من خلاله أن يؤكّد -بعمل كهنوتي موثوق به- الصلاحية الدائمة للعزوبة الكنسيّة.

في هذا المنشور، شدّد البابا  بولس السادس على أهمّية العزوبة كممارسة أساسيّة ضمن تقاليد الكنيسة. وذكر أنّ الكنيسة حافظت على البتوليّة الكهنوتيّة عبر القرون «كجوهرة لامعة». وتابع: «إذا كان تشريع الكنيسة الشرقية يختلف في مسألة البتوليّة الكهنوتيّة، كما حُدِّد نهائيًّا في مجمع ترولو المنعقد عام 692 والذي اعتُرِف به بوضوح من قبل المجمع الفاتيكاني الثاني، فهذا بسبب الخلفيّة التاريخيّة المختلفة لهذا الجزء النبيل من الكنيسة والتي أثّر فيها الروح القدس بشكل إلهي وتدبيري».

وحدّد بولس السادس ثلاثة معانٍ للعزوبة: المعنى الكريستولوجي، والمعنى الكنسي، والمعنى الإسكاتولوجي. في المعنى الكريستولوجي، يتعيّن على الكاهن أن ينظر إلى المسيح باعتباره الكاهن المثالي الأبدي. فكما أنّ المسيح كرّس حياته لخدمة أبيه وجميع الناس، على الكاهن أن يكرّس نفسه تكريسًا كاملًا لخدمة رسالة الربّ.

وفي المعنى الكنسي، كما أنّ المسيح كان متّحدًا كلّيًّا بالكنيسة، فالكاهن من خلال عزوبته يربط حياته بالكنيسة. تتيح العزوبة للكاهن حرّية ومرونة أكبر في أداء عمله الراعوي. أمّا في المعنى الإسكاتولوجي، فترسم حياة العزوبة الحرّية التي سيتمتع بها الكاهن في السماء عندما يتّحد مع الله اتّحادًا تامًّا كابن له.

البابا فرنسيس والعزوبة الكهنوتيّة

في مقابلة عام 2023، ناقش البابا فرنسيس إمكان مراجعة الالتزام الغربي بالعزوبة الكهنوتيّة. وقال: «لا يوجد تناقض في أن يتزوج الكاهن. العزوبة في الكنيسة الغربية وصفة موقّتة: لا أعرف إذا كانت ثابتة بطريقة أو بأخرى، لكنّها موقّتة بهذا المعنى».

أمّا في العام 2019، فقال الأب الأقدس إنّه يعارض فكرة العزوبة الكهنوتيّة الاختياريّة في الطقس اللاتيني، وسينظر فيها حصرًا للأماكن النائية جدًّا إذا كانت هناك حاجة ماسّة إلى ذلك. وذكر تعليقًا للبابا القديس بولس السادس: «أفضّل أن أهب حياتي قبل أن أغيّر قانون العزوبة».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته