تجسيد سرياليّ فريد ليسوع على الصليب في روما

رسم للمسيح المصلوب بريشة القدّيس يوحنّا الصليب (إلى اليمين) ولوحة المسيح للقدّيس يوحنّا الصليب من أعمال سلفادور دالي (إلى اليسار) رسم للمسيح المصلوب بريشة القدّيس يوحنّا الصليب (إلى اليمين) ولوحة المسيح للقدّيس يوحنّا الصليب من أعمال سلفادور دالي (إلى اليسار) | مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا

للمرّة الأولى، يُعرض عمل فنّي فريد ليسوع المسيح موقّع باسم الفنان السريالي سلفادور دالي في روما، وتحديدًا في كنيسة سان مارسيلو الكورسو.

هو الحدث الثالث ضمن سلسلة «اليوبيل ثقافة». العمل عبارة عن لوحة مفعمة بالرمزية والغموض، أثارت إعجاب الجماهير منذ ظهورها الأول عام 1951، وتستمر في استلهام التأمّل والدهشة في قلوب المشاهدين وعقولهم.

كنيسة سان مارسيلو الكورسو. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا
كنيسة سان مارسيلو الكورسو. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا

من هو سلفادور دالي؟

سلفادور دالي، فنان سريالي إسباني، معروف بتصويره الحيوي والغريب الذي يغوص في العقل الباطني. على الرغم من بداياته السريالية التي تأثّرت بشدّة بموضوعات «فرويدية»، شهدت رحلة دالي الفنّية تحوّلًا كبيرًا قرابة سنّ الخامسة والأربعين عندما عاد إلى إيمانه الكاثوليكي. وكان هذا الصحو الروحي مدفوعًا بتفاعله مع كتابات القديس يوحنا الصليب.

في العام 1949، وفي مقابلة خاصّة مع البابا بيوس الحادي عشر، عرض دالي لوحته، «مادونا بورت ليغات» لمريم العذراء والطفل يسوع. وفي العام 1960، كلّفه «الجيش الأزرق لسيدة فاطيما» برسم رؤى الجحيم كما اختبرها فرانسيسكو دي جيسوس مارتو وجاسينتا دي جيسوس مارتو ولوسيا دوس سانتوس في خلال الظهور يوم 13 يوليو/تموز 1917 في فاطيما. وزار دالي فاطيما، والتقى الأخت لوسيا، معلّقًا على شعوره الخاص «بتنفُّس الهواء الذي تنفّسته قديسة مستقبليّة».

لوحة المسيح للقدّيس يوحنّا الصليب من أعمال سلفادور دالي. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا
لوحة المسيح للقدّيس يوحنّا الصليب من أعمال سلفادور دالي. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا

لوحة المسيح للقدّيس يوحنا الصليب

في العام 1950، حصل دالي على حقّ الوصول إلى مجلّات القديس يوحنا الصليب من القرن السادس عشر، ورأى فيها رسمًا للمسيح المصلوب كان القديس قد رسمه. أدّت هذه التجربة إلى ما وصفه دالي بـ«الحلم الكوني»، الذي نتجت منه هذه اللوحة الشهيرة.

قدّم سلفادور دالي منظورًا مختلفًا للصلب، حيث يُظهره من وجهة نظر الله. فبدلًا من رؤية يسوع من منظور الناس على الأرض، نراه من الأعلى، كما لو أنّ الله الآب ينظر إليه. تُظهر اللوحة يسوع كجسر بين السماء والأرض. وعلى عكس الصلبان التقليديّة التي كثيرًا ما تصوِّر يسوع وهو يعاني ويتألّم، يقدّم دالي المسيح هنا كشخصيّة هادئة وسلميّة.

وتجسّد لوحة دالي الأمل المسيحي، ما يجعلها مناسبة بشكل خاصّ لسياق اليوبيل. يظهر الأمل أوّلًا من خلال المسيح، الذي يُعرض وهو يطفو في الظلام، مرئيًّا من فوق، من منظور الله الآب، مصلوبًا لفداء عالم يبدو في الأسفل وكأنّه مغمور في ضوء لامع للخلاص.

رسم للمسيح المصلوب بريشة القدّيس يوحنّا الصليب. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا
رسم للمسيح المصلوب بريشة القدّيس يوحنّا الصليب. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا

من هو يوحنّا الصليب؟

يوحنا الصليب قديس وراهب كرملي. بناءً على طلب القديسة تريزا الطفل يسوع، عُيِّنَ كاهنًا للاعتراف للراهبات الكرمليات في دير التجسّد من العام 1572 حتى 1577.

وقد جسّد هذا القديس مشهد المسيح مصلوبًا في رسم على قطعةٍ صغيرةٍ من الورق. وقدّم اللوحة لاحقًا إلى إحدى الراهبات في الدير، وهي موجودة في روما لكلّ من يرغب في رؤيتها، بجانب لوحة دالي.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته