في رسالة منسوبة إليه… بمَ أوصى القدّيس يهوذا الناس؟

القدّيس يهوذا القدّيس يهوذا | مصدر الصورة: Renata Sedmakova/Shutterstock

تحتفل الكنيسة المقدّسة بتذكار القديس يهوذا المعروف بأكثر من اسم في تواريخ مختلفة، منها 19 يونيو/حزيران من كلّ عام. هو أحد تلاميذ الربّ الذي بشّر بكلمته واستشهد في سبيلها.

القديس يهوذا، هو من اختاره الربّ يسوع من بين تلاميذه الاثني عشر. لقِّبَ أيضًا بـ«تداوس» (مت 10: 3) و(مر 3: 18)، كما عُرِفَ باسم «يهوذا بن يعقوب» (لو 6: 16) و(أع 1: 13)، وقد أطلق عليه القديس يوحنا اسم «يهوذا غير الإسخريوطي» (يو 14: 22).

وفي الرسالة التي نُسبت إليه (رسالة يهوذا)، أوصى هذا القدّيس الناس بالكفاح في سبيل تحصين الذات بنعمة الإيمان الحقّ ومحبّة المسيح، من أجل بلوغ فرح الحياة الأبديّة: «أما أنتم أيّها الأحباء، فابنوا أنفسكم على إيمانكم المقدّس وصلّوا بالروح القدس، واحفظوا أنفسكم في محبة الله وانتظروا رحمة ربّنا يسوع المسيح من أجل الحياة الأبدية» (يه 1: 20-21).

وحين انطلق يهوذا في رحلته التبشيريّة، بشَّرَ بكلمة الربّ يسوع بكلّ جرأة في أورشليم واليهودية، وقيل أنّه أيضًا بشّر مع برتلماوس الرسول في أرمينيا، وساعد في ارتداد كثيرين من عبدة الأوثان إلى الإيمان المسيحي. ولكن في النهاية قُبِضَ عليه، فعرف الآلام وتحمّلها بقوّة المسيح ونعمته، حتى نال إكليل النصر الأبديّ في النصف الثاني من القرن الأوّل.

يُذكر أنّ ديرًا أنشئ على اسمه، وهو دير أرمني قديم يقع في المنطقة الجبلية بإيران، في محافظة أذربيجان الغربية. ويمكن مشاهدة هذا الدير من مسافة بعيدة بسبب ضخامة المبنى وجمالية هندسته.

أيُّها الربّ يسوع، علّمنا كيف نسير في طريق القداسة على مثال هذا الرسول الذي استشهد حبًّا بك، فنشهد في كلّ حين على عمق محبّتك، ونسعى من أجل نشر كلمتك المقدّسة من حولنا بكلّ جرأة، فهي سرّ فرحنا وخلاصنا الأبدي.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته