جدول أعمال مكثَّف على طاولة سينودس الروم الملكيّين الكاثوليك في لبنان

من افتتاح أعمال السينودس السنويّ لكنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك في الربوة، لبنان من افتتاح أعمال السينودس السنويّ لكنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك في الربوة، لبنان | مصدر الصورة: أبرشيّة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيّين الكاثوليك

بعد أيّام على اختتام سينودس الكنيسة المارونيّة أعماله في بكركي-لبنان (من 5 إلى 15 يونيو/حزيران الجاري)، انطلق السينودس السنوي لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك أيضًا في لبنان وتحديدًا في المقر البطريركي-الربوة.

افتتح بطريرك الروم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسي السينودس السنويّ الممتد من 17 حتى 21 يونيو/حزيران الحالي، بحضور مطارنة من بلدان المشرق والانتشار، ومشاركة الآباء العامّين رؤساء الرهبانيّات.

استهل المشاركون يومهم الأول برياضة روحية، تلاها عرض لجدول أعمال السينودس ببنوده المتعلقة بمتابعة مسيرة سنة اليوبيل التذكارية، والأوضاع في الأبرشيّات، وتنشئة الكهنة وإعدادهم، وتأمين الخدم الراعوية والروحية في بلاد الانتشار حيث لا توجد بعد أبرشيّات، والمجمع الذي سيعقد في روما حول السينودسيّة. ويستحوذ على الجدول في جزئه الأكبر العمل من أجل إنهاء تحديث الشرع الخاص بالكنيسة.

وكان سينودس العام الماضي قد التأم من 19 حتى 24 يونيو/حزيران. وفي البيان الختامي، حضّ آباء السينودس المسؤولين على «معالجة شؤون الناس وشجونهم الوطنيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والتربويّة بضمير حيّ على امتداد بلداننا الحبيبة، بضمير حيّ وهمّة وقّادة». كما طالب الآباء بأن يكون للبنان رئيس جديد في أقرب وقت وأن تعود إليه الحياة الطبيعيّة.

وتدارس المجتمعون الشؤون الرعائيّة والمسيرة السينودسيّة في مرحلتها القارّية، واطّلعوا على أحوال الرعايا والأبرشيّات التابعة لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، وانتخبوا أعضاء السينودس الدائم.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته