الأربعاء 16 أكتوبر، 2024 تبرّع
EWTN News

سينودس الفاتيكان... لقاء بين البابا فرنسيس وساكو وأبعاد مسكونيّة

الجمعيّة العامّة الـ16 لسينودس الأساقفة تتابع أعمالها في الفاتيكان/ مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

أكّد البابا فرنسيس صباح اليوم في لقاء مع بطريرك الكنيسة الكلدانيّة الكاردينال لويس روفائيل ساكو دعمه السلام في منطقة الشرق الأوسط ووقوفه إلى جانب الكنيسة الكلدانية.

ساكو المشارك في أعمال الدورة الثانية من الجمعيّة العامة الـ16 لسينودس الأساقفة «من أجل كنيسة سينودسيّة: شركة ومشاركة ورسالة» المعقودة في الفاتيكان، تطرّق في نقاشه مع البابا إلى وضع الكنيسة الكلدانية والمسيحيين في العراق والمنطقة، بحسب بيان عن البطريركيّة الكلدانيّة. وكشف الأب الأقدس للبطريرك أنّ ذكريات زيارته العراق لا تزال حية في قلبه وصلاته. وأعرب ساكو، في خلال اللقاء، عن شكره العميق للحبر الأعظم على دعمه الكنائس الشرقية وعلى رسالته الأخيرة إلى مسيحيي الشرق الأوسط التي تشجّعهم على الصبر والصمود والرجاء.

المسكونيّة إحدى ميزات السينودس

في مؤتمر صحافيّ، بعد ظهر اليوم، في دار الصحافة الفاتيكانيّة أعلن رئيس دائرة تعزيز وحدة المسيحيّين الفاتيكانيّة الكاردينال كورت كوخ، المشارك في الدورة الثانية، أنّ إحدى أبرز ميزات هذا السينودس البُعد المسكوني، إذ يشارك فيه ممثلون عن كنائس عدّة.

ورأى كوخ أنّ ما من كنيسة غنيّة بما فيه الكفاية كي لا تكون بحاجة إلى غنى الكنائس الأخرى. وما من كنيسة فقيرة إلى درجة لا تتمكّن من تقديم إسهام إلى بقيّة العالم المسيحيّ، خصوصًا في ما يتعلّق بالبُعد السينودسيّ، على حدّ تعبيره.

وذكّر كوخ بأنّ المشاركين في السينودس يحضرون مساء غد صلاة مسكونيّة في ساحة «الشهداء الأوائل» داخل أسوار الفاتيكان، مكان استشهاد القديس بطرس الرسول بحسب التقليد. وتحلّ غدًا ذكرى مرور 62 عامًا على افتتاح المجمع الفاتيكاني الثاني الذي أطلق بشكل رسميّ التزام الكنيسة الكاثوليكيّة بالحوار المسكونيّ.

قدّاس مارونيّ في بازيليك الفاتيكان

في سياق السنيودس عينه، كان أعضاء الجمعيّة العامّة شاركوا بعد ظهر أمس في ذبيحة إلهيّة في بازيليك القديس بطرس-الفاتيكان، بحسب الطقس الماروني. ترأس القداس النائب البطريركي العام على نيابة صربا المارونيّة بولس روحانا، المشارك في الدورة الثانية. 

وفي خلال عظته، أشار روحانا إلى أنّ الكنيسة المارونيّة تتحضّر، من أجل 20 أكتوبر/تشرين الأوّل الحالي، يوم إعلان تقديس الإخوة الشهداء المسابكيّين الثلاثة و8 مكرّسين فرنسيسكان استشهدوا معهم. واعتبر النائب البطريركي أنّ التأمّل بكلمة الله وعيشها مهمّان بغية عيش محبّة الله والقريب في ظلّ الحروب الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته