الأربعاء 16 أكتوبر، 2024 تبرّع
EWTN News

البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق النار والصلاة من أجل اللبنانيّين

البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكيّ مع المؤمنين المحتشدين في ساحة القدّيس بطرس-الفاتيكان/ مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

طلب البابا فرنسيس ظهر اليوم، بعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان، الصلاة من أجل اللبنانيين، وبخاصّة سكان الجنوب الذين اضطروا إلى ترك قراهم.

وناشد الحبر الأعظم المجتمع الدولي وضع حدّ لدوّامة الانتقام، وعدم تكرار الهجمات مثل الهجوم الذي نفّذته إيران قبل أيام. واعتبرها هجمات تؤدي إلى انزلاق المنطقة في حرب أكبر. وذكر أنّ جميع الأمم لها الحقّ في الوجود بسلام وأمان، ولا ينبغي أن تتعرّض أراضيها للهجوم أو الغزو. ولكن يجب احترام السيادة وضمانها من خلال الحوار والسلام، لا من خلال الكراهية والحرب.

ثمّ شدّد على ضرورة الصلاة أكثر من أي وقت مضى. وذكّر بأنّ يوم غد سيكون يومًا للصلاة والصوم من أجل السلام في العالم. ودعا إلى الاتّحاد بقوة الخير ضدّ الخطط الشيطانية للحرب.

وأضاف الأب الأقدس: «غدًا يكون قد مرّ عام على الهجوم الإرهابي ضد الشعب في إسرائيل، وأجدّد تضامني معهم. لا ننسى أنّ هناك كثيرين من الرهائن ما زالوا في غزة، لذا أدعو إلى إطلاق سراحهم فورًا. منذ ذلك اليوم، انغمس الشرق الأوسط في معاناة متزايدة مع استمرار العمليات العسكريّة المدمّرة التي تواصِل ضرب الشعب الفلسطيني. هذا الشعب يعاني بشكل كبير في غزة وفي الأراضي الأخرى. إنّهم مدنيون أبرياء، أشخاص يحتاجون إلى المساعدات الإنسانيّة الضرورية. أدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان».

ميناسيان ينقل الصورة إلى البابا

في سياق متّصل، التقى بطريرك الأرمن الكاثوليك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان، البابا فرنسيس في الفاتيكان أمس. وبحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي في البطريركية أكّد ميناسيان أنّ «الأوضاع في لبنان تفوق الوصف، حيث نفقد يوميًّا مزيدًا من الأرواح البريئة، وتتهاوى المنازل فوق رؤوس ساكنيها، ويعيش الشعب في خوف دائم. من الضروري وقف إطلاق النار فورًا والعودة إلى طاولة الحوار. فنحن في أمسّ الحاجة إلى صوت السلام ليرتفع فوق صوت الحرب».

البابا فرنسيس يستقبل ميناسيان في الفاتيكان أمس. مصدر الصورة: بطريركيّة الأرمن الكاثوليك

وتابع البيان: «من جانبه، أكّد البابا فرنسيس دعمه للسلام في المنطقة»، مشيرًا إلى أنّ «الكنيسة لا تستطيع البقاء صامتة أمام المعاناة الإنسانية في لبنان». وطلب ميناسيان من الحبر الأعظم أن «يكون مسعى سلام، وأن يناشد المجتمع الدولي التحرك بسرعة لتقديم المساعدات الإنسانية ودعم جهود التهدئة».

تصالح الأزواج قبل الذهاب إلى النوم

قبل الصلاة، شرح فرنسيس إنجيل اليوم (مرقس 10: 2-16) عن الحبّ الزوجي. وشدّد على ضرورة أن يكون عطاء الزوجَين المتبادل كاملًا وشاملًا من خلال قبول أحدهما الآخر، والعيش متّحدين كـ«جسد واحد». ثمّ أشار إلى أنّ ذلك يتطلب الإخلاص، حتى في الصعوبات. بالإضافة إلى الاستعداد للتفاهم وأحيانًا للمناقشة عند الحاجة، ولكن دائمًا الاستعداد للمغفرة والمصالحة.

وأردف الأب الأقدس: «أوصيكم: التصالح دائمًا، بين الزوج والزوجة، بعد لحظات الخلاف، دائمًا قبل الذهاب للنوم». ثم ذكر أنّ من الضروري للزوجَين أن يكونا منفتحَين على عطية الحياة، أي الأطفال، الذين هم أجمل ثمار الحب وأعظم بركة من الله ومصدر فرح وأمل لكلّ بيت وللمجتمع بأسره.

وفي سياق آخر، أعلن البابا فرنسيس أنّ في 8 ديسمبر/كانون الأول سيُعقد كونسيستوار لإعطاء 21 شخصًا جديدًا لقب كاردينال.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته