الثلاثاء 22 أكتوبر، 2024 تبرّع
EWTN News

جمعيّة الرحمة الكلدانيّة في عنكاوا... رسالة رجاءٍ لفاقديه

من مساعدات جمعيّة الرحمة الكلدانيّة في عنكاوا-أربيل، العراق/ مصدر الصورة: جمعيّة الرحمة الكلدانيّة

سعت جمعية الرحمة الكلدانيّة منذ تأسيسها عام 2012 إلى أن تكون على قدر المسؤوليّة التي يلقيها اسمها على عاتقها؛ فتضطلع بجميع أعمال الرحمة من أجل تخفيف معاناة المرضى وآلامهم، وإغاثة المعوزين وتأمين احتياجاتهم الأساسيّة وبذل قصارى الجهود لمعونة كلّ من يحتاج إليها.

يعتقد نوّار أوغنّا رئيس جمعيّة الرحمة الكلدانيّة في عنكاوا-أربيل، العراق أنّ الغلاء وتهميش الفقراء في المجتمع خلّفا كثيرًا من العائلات المحتاجة إلى أبسط متطلّبات الحياة الكريمة. وشرح في حديثه إلى «آسي مينا» اجتهاد جمعيّتهم، منذ تأسيسها على يد راعي إيبارشيّة أربيل الكلدانيّة المطران بشّار متّي وردة، في مساعدة المحتاجين، مستنيرةً بتعاليم الإنجيل والكنيسة.

وفسّر أنّ الجمعيّة تتبنّى برنامجًا غذائيًّا وآخر طبيًّا يوفّران حصصًا غذائيّة ودوائيّة شهريّة لمحتاجيها. فضلًا عن تقديم مساعداتٍ ماليّة عينيّة لبعض العائلات لمساندتها في دفع إيجار المساكن وتوفير الاحتياجات الأساسيّة.

وأردف أوغنّا: «إلى جانب برامج المساعدات الشهريّة، نُسهِم في تكلفة الجراحات الكبرى والطارئة وتوفير التجهيزات الطبيّة، كالعكّازات والكراسي المتحرّكة وغيرها. كما سعينا إلى تأمين كرفانات توفّر سكنى لائقة للأشخاص المشرّدين».

من مساعدات جمعيّة الرحمة الكلدانيّة في عنكاوا-أربيل، العراق. مصدر الصورة: جمعيّة الرحمة الكلدانيّة

لا يقتصر دور الجمعيّة على الدعم الماديّ العينيّ، بل تولي الدعم المعنويّ اهتمامًا خاصًّا، إذ يزور فريق الجمعيّة «دار الرجاء الخيريّ لرعاية المسنّين» في عنكاوا والعائلات المحتاجة والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة لدعمهم معنويًّا والاطلاع على أوضاعهم ودراسة إمكانيّة مساعدتهم. وتنظّم الجمعيّة سنويًّا احتفالية المتزوّجين من أبناء الإيبارشيّة في يوبيلَي زواجهم الذهبيّ والفضيّ.

من مساعدات جمعيّة الرحمة الكلدانيّة في عنكاوا-أربيل، العراق. مصدر الصورة: جمعيّة الرحمة الكلدانيّة

وأبرز أوغنّا دور الجمعيّة في مساعدة عشرات آلاف النازحين قسرًا في خلال فترة احتلال تنظيم داعش لقرى وبلدات سهل نينوى، وافتتاحها مستشفًى خاصًّا لعلاج المرضى إِبّان جائحة كورونا.

لا يمكن أن تواصل أيّ جمعيّة خيريّة عملها من دون دعم الخيّرين. وفي هذا الصدد، أوضح أوغنّا أنّ أهالي عنكاوا يسهمون بتبرّعاتهم السخيّة في إدامة عمل الجمعيّة. كما تنظّم الأخيرة نشاطات متنوّعة كاليانصيب الخيريّ والسفرات الدينيّة خارج البلاد، لتموّل نفسها ذاتيًّا. «ولا ننسى دور إيبارشية أربيل الكلدانيّة وراعيها، المهمّ والفاعل، في رفد الجمعيّة ودعمها معنوّيًّا وماديًّا».

من الدورات التعليميّة المجّانيّة التي تنظّمها جمعيّة الرحمة الكلدانيّة في عنكاوا-أربيل، العراق. مصدر الصورة: جمعيّة الرحمة الكلدانيّة

يحظى الجانب التعليميّ باهتمام الجمعيّة أيضًا، إذ تنظّم سنويًّا دورات مكثّفة مجّانيّة لطلبة السادس الإعداديّ، بالتعاون مع مدرّسين أكفياء ومتخصّصين في المواد الدراسيّة كافّة «إيمانًا منها بتوفير فرص متكافئة لفئات المجمتع كافّةً».

من الدورات التعليميّة المجّانيّة التي تنظّمها جمعيّة الرحمة الكلدانيّة في عنكاوا-أربيل، العراق. مصدر الصورة: جمعيّة الرحمة الكلدانيّة

وخلص أوغنّا: «رسالة جمعيّتنا أن نحمل الرجاء لفاقديه بسبب الواقع المرير، ومساندة المحتاجين إلى العون بأشكاله المختلفة في ضيقاتهم. ورجاؤنا أن يحيي عملنا رجاء الآخرين، ليتيقنّوا أنّ الله حاضر ولن يتخلّى عنهم أبدًا».

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته