الاثنين 30 سبتمبر، 2024 تبرّع
EWTN News

البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من الشعب اللبنانيّ

البابا فرنسيس يُجري المقابلة العامّة الأسبوعيّة صباح اليوم في ساحة القدّيس بطرس-الفاتيكان/ مصدر الصورة: دانييل إيبانيز/آسي مينا

أعلن البابا فرنسيس صباح اليوم أنّ الأخبار الآتية من لبنان تؤلمه، إذ «أدّى القصف في الأيّام الأخيرة إلى ضحايا كثر ودمار». وتمنّى أن يبذل المجتمع الدوليّ «كلّ جهد لإيقاف هذا التصعيد الرهيب وغير المقبول». وعبّر عن قربه من الشعب اللبناني الذي عانى آلامًا كثيرة في الماضي القريب.

جاء كلام البابا في ساحة القديس بطرس الفاتيكانيّة، في ختام المقابلة العامّة الأسبوعيّة، بعد التصعيد العسكري الأخير بين حزب الله والجيش الإسرائيلي والذي أدّى إلى سقوط مئات الأشخاص في الأيام الأخيرة. وصلّى الأب الأقدس أيضًا من أجل جميع الشعوب التي تعاني الحروب.

ظاهرة غريبة مرتبطة بالشيطان

كان الحبر الأعظم قد تابع في المقابلة سلسلة التعليم «الروح والعروس. الروح القدس يقود شعب الله للقاء رجائنا، يسوع». فتوقّف على موضوع: «يسوع يُقاد من الروح إلى الصحراء. الروح القدس حليفنا في النضال ضدّ روح الشرّ».

وأشار فرنسيس إلى أنّ يسوع حُرِّرَ من الشيطان في الصحراء وصار بإمكانه التحرير منه. وتابع البابا أنّنا نعاني اليوم ظاهرة غريبة ترتبط بالشيطان، فعلى أحد الصُعُد الثقافيّة يُعدّ الشيطان غير موجود ونتيجة اللاوعي الجماعي والتغرّب عن الذات أو صورة مجازيّة. واقتبس فرنسيس من الشاعر الفرنسي شارل بودلير قوله: «أعظم حِيَل الشيطان جعل الناس يعتقدون أن لا وجود له».

كيف نتأكّد من وجود الشيطان؟

أضاف الأب الأقدس أنّه لا يزال، في عالمنا التكنولوجي والعلماني، وجود للسحر والتنجيم والحجاب. فعندما يُطرد الشيطان من الباب يعود من الشبّاك، على حدّ قوله. وأكّد البابا أنّ أبرز التأكيدات لوجود الشيطان ليست الخطايا والهوس بل حياة القدّيسين.

فتأكيد وجود الشيطان عبر الحالات الخاصّة المرتبطة بعمله في الخطايا شبه مستحيل، على حدّ قوله. إنّما حياة القديسين تجبر الشيطان على كشف ذاته والظهور أمام النور إذ تُظهِر شهادات القديسين نضالهم ضدّ هذا الواقع المظلم. وأشار إلى ضرورة عدم الافتراض أنّ القدّيسين عانوا جميعًا الأوهام أو كانوا ضحايا الأحكام المسبقة المرتبطة بعصرهم.

المسيح غلب «أمير هذا العالم»

فسّر البابا أنّ المعركة ضدّ روح الشرّ تُربَح كما ربحها يسوع في الصحراء. فشدّد على عدم الحوار مع الشيطان والسهر على عدم إعطائه الفرصة. وفسّر أنّ المسيح غلب قدرة «أمير هذا العالم» لذلك يُمكن تشبيه الشيطان، على حدّ قول القديس قيصر من أرلس، بكلب مربوط غير قادر على عضّ أحد باستثناء من يقترب منه.

وتابع فرنسيس أنّ التكنولوجيا الحديثة قد تقدّم فرصًا عدة للتقرّب من الشيطان مثل الإباحيّة. وطلب من الحاضرين عدم فقدان الشجاعة أمام عمل الشيطان لأنّ المسيح أعطانا الروح القدس للانتصار عليه.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته