الثلاثاء 22 أكتوبر، 2024 تبرّع
EWTN News

البابا فرنسيس يلغي مقابلاته الخاصّة... أيزور لكسمبورغ وبلجيكا؟

البابا فرنسيس يلغي لقاءاته الخاصّة صباح اليوم قبل أيّام من رحلته الرسوليّة إلى لوكسمبورغ وبلجيكا/ مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

أعلنت دار الصحافة الفاتيكانيّة أنّ المقابلات البابويّة المُعدّة لصباح اليوم أُلغِيَت لأنّ البابا فرنسيس يُعاني «نزلة برد خفيفة». واتُّخذ هذا الإجراء احترازيًّا بسبب رحلة الأب الأقدس الرسوليّة المقبلة.

فمن المفترض أن يُسافر الحبر الأعظم، البالغ من العمر 87 عامًا، إلى لكسمبورغ وبلجيكا من 26 إلى 29 سبتمبر/أيلول الحالي. وهي الرحلة الرسوليّة الثانية له هذا العام بعدما زار إندونيسيا، وبابوا غينيا الجديدة، وتيمور الشرقية، وسنغافورة من 2 إلى 13 سبتمبر/أيلول الحالي.

الرحلة لا تزال قائمة

بما أنّ فرنسيس كان قد ألغى في ديسمبر/كانون الأول الماضي رحلة إلى دبي، حيث كان من المزمع أن يشارك في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ بدورته الـ28، بسبب نزلة برد والتهاب في مسالكه الهوائية، طرح إعلان إلغائه لقاءاته اليوم تساؤلًا حول مصير رحلته الرسوليّة إلى لكسمبورغ وبلجيكا.

فأكّد رئيس دار الصحافة الفاتيكانيّة ماتّيو بروني ظهر اليوم في مؤتمر صحافيّ أحاط فيه برحلة البابا الرسوليّة المقبلة أنّ حتّى الساعة لا إعلانات إضافيّة عن الفاتيكان، عمّا صدر صباح اليوم بشأن إلغاء اللقاءات وصحّة البابا والرحلة الرسوليّة المقبلة. ما يعني أنّ الرحلة لا تزال قائمة.

ومن المفترض أن يلتقي الأب الأقدس، في خلال زيارته لكسمبورغ وبلجيكا، السلطات السياسيّة والدبلوماسيّة والمجتمع المدني. وفي بازيليك القلب الأقدس في بروكسيل يلتقي الأساقفة والكهنة والمكرّسين والمكرّسات والإكليريكيّين والعاملين في القطاع الراعوي. كما يزور الطلّاب الجامعيّين في الجامعة الكاثوليكيّة في لوفان. ويحتفل في اليوم الأخير من الرحلة بالذبيحة الإلهيّة في العاصمة البلجيكيّة بروكسيل. كما يُجري نشاطات أخرى مختلفة.

مشكلات صحّية متعدّدة

يُذكر أنّ الحبر الأعظم عانى في السنوات الأخيرة مشكلات صحّية عدة. فهو خضع عام 2021 لعمليّة جراحيّة في القولون قضى بعدها فترة نقاهة في المستشفى. وفي العام 2022 ظهرت مشكلات في ركبته أدّت به إلى استخدام كرسيّ متحرّك للتنقّل.

وفي مارس/آذار 2023 تلقّى الأب الأقدس علاجًا لمدّة 3 أيّام في المستشفى بسبب التهاب في جهازه التنفّسي. وخضع في العام عينه لعمليّة جراحيّة في البطن. وألغى في فبراير/شباط 2024 مقابلاته الخاصّة بسبب نزلة برد.

وتجدر الإشارة إلى أنّ برنامج فرنسيس في شهر أكتوبر/تشرين الأوّل المقبل حافل. فمن المفترض أن يشارك في الدورة الثانية من الجمعية الـ16 لسينودس الأساقفة «من أجل كنيسة سينودسيّة: شركة ومشاركة ورسالة» المُزمع عقدها في الفاتيكان. وتدوم هذه الدورة من 2 إلى 27 أكتوبر/تشرين الأوّل وتسبقها رياضة روحيّة تحضيريّة.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته