الخميس 19 سبتمبر، 2024 تبرّع
EWTN News

الفاتيكان يكشف تفاصيل الدورة الثانية من سينودس الأساقفة

مؤتمر صحافيّ بعد ظهر اليوم في دار الصحافة الفاتيكانيّة يُقدّم الدورة الثانية من سينودس الأساقفة «من أجل كنيسة سينودسيّة: شركة ومشاركة ورسالة»/ مصدر الصورة: دانييل إيبانيز/آسي مينا

تنعقد من 2 إلى 27 أكتوبر/تشرين الأوّل المقبل الدورة الثانية من الجمعية الـ16 لسينودس الأساقفة «من أجل كنيسة سينودسيّة: شركة ومشاركة ورسالة». وفي مؤتمر صحافيّ بعد ظهر اليوم في دار الصحافة الفاتيكانيّة، شُرِحَت الخطوط العريضة لبرنامج الدورة.

فذكّر الأمين العام لمجمع الأساقفة الكاردينال ماريو غريش أنّ السينودس زمن مخصّص للإصغاء إلى كلمة الله، وأنّ أوّل العاملين فيه هو الروح القدس. ورأى أنّ الإصغاء إلى كلمة الله يساعد في سماع المشاركين في السينودس بعضهم بعضًا إذ يتعرّفون بذلك إلى صوت الروح القدس في الآخر.

رياضة روحيّة وسهرة توبة

شرح غريش أنّ يومَي رياضة روحيّة، في 30 سبتمبر/أيلول و1 أكتوبر/تشرين الأوّل المُقبلَيْن، يسبقان الدورة الثانية في حاضرة الفاتيكان. ويشارك في الرياضة أعضاء الاجتماعات. ويُختَتم اليومان بسهرة توبة ليلة الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأوّل المقبل يرأسها البابا فرنسيس في بازيليك القديس بطرس.

وتُطلب، في تلك السهرة، رحمة الله من أجل الخطايا الأكثر إثارةً للألم والخجل. فتؤمَّن الاعترافات كي يتقرّب المؤمنون من سرّ التوبة مقرّين بما ارتكبوه ضدّ الآخرين. ويطلب الأب الأقدس باسم جميع المسيحيّين الصفح عن الخطايا للإخوة والأخوات في البشريّة جمعاء.

صلاة مسكونيّة وروح تمييز

يوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأوّل، تاريخ بدء المجمع الفاتيكانيّ الثاني عام 1962، يصلّي الأب الأقدس مع ممثلي الكنائس المختلفة في القاعة السينودسيّة. وتُقام الصلاة في ساحة الشهداء الأوائل الفاتيكانيّة، وهو مكان صلب القديس بطرس بحسب التقليد.

وقبل بدء المرحلة الأخيرة من الدورة الثانية يُقام يوم رياضة روحيّة في 21 أكتوبر/تشرين الأوّل أيضًا. وفيه يُسأل الربّ إرسال عطاياه إلى الحاضرين لعيش التمييز الروحيّ عن الوثيقة الأخيرة التي ستصدر عن السينودس. ويحتفل المشاركون في الدورة بقداديس معًا في بداية الدورة الثانية وختامها وأقلّه مرّة في الأسبوع.

غياب الراعي عن السينودس

أمّا منسّق المجلس العام السادس عشر لسينودس الأساقفة الكاردينال جان كلود هولريخ ففسّر أنّ لائحة المشاركين لم تتغيّر كثيرًا وهي تضمّ أعضاء الدورة، أصحاب الحقّ بالتصويت، والمدعوين الخاصّين والمشاركين الآخرين. فهناك 368 مشاركًا منهم 20 عضوًا عن الكنائس الشرقيّة الكاثوليكيّة، و168 ممثلًا للمجالس الأسقفيّة المختلفة، ورؤساء عامّون وغيرهم.

ويشارك في السينودس بطاركة الشرق الكاثوليك كما في العام الفائت، لكنّ اسم بطريرك الكنيسة المارونيّة بشارة الراعي غاب عن لائحة المشاركين وظهر محلّه اسم المطران بولس روحانا، النائب البطريركي العام على نيابة صربا المارونيّة.

وينقسم المشاركون إلى 272 أسقفًا و96 شخصًا ليسوا أساقفة. يُضاف إليهم 16 ممثلًا عن الكنائس غير الكاثوليكيّة، و70 خبيرًا لاهوتيًّا، ومسهّلون ومساعدون وغيرهم.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته