الخميس 19 سبتمبر، 2024 تبرّع
EWTN News

لبنان يستعدّ لاستقبال جثمان البطريرك أغاجانيان باحتفال وطنيّ

البطريرك أغاجانيان/ مصدر الصورة: بطريركيّة الأرمن الكاثوليك

لمسات أخيرة تشهدها ساحة الشهداء في العاصمة اللبنانية بيروت استعدادًا لاستقبال جثمان بطريرك الأرمن الكاثوليك الكاردينال كريكور بيدروس أغاجانيان في احتفال رسميّ وشعبيّ مساء غد الخميس.

ويصل جثمان أغاجانيان إلى مطار بيروت الدولي آتيًا من روما غدًا قرابة الرابعة بعد الظهر حيث يقام له استقبال رسمي في «الصالون الرئاسي». ويُنقَل بعدها مباشرةً إلى ساحة الشهداء ليبدأ الاحتفال الوطنيّ عند الساعة السابعة إلّا ربعًا مساءً ومدته ساعة.

يترأس الاحتفال بطريرك الأرمن الكاثوليك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان، وتحضره شخصيّات دينية ورسميّة ومواطنون من مختلف الطوائف. ويلي الاحتفال تطواف إلى ضريحه في كاتدرائية مار غريغوريوس ومار الياس النبي للأرمن الكاثوليك-بيروت، بحسب بيان لبطريركيّة الأرمن الكاثوليك.

وخصّصت البطريركيّة لهذه المناسبة شعارًا يعكس أهمّية المسار الذي يسلكه ملفّ تقديس أغاجانيان: «بطريرك الأمس... قديس الغد». وقد ارتفعت قرب ساحة الشهداء صورة كبيرة للبطريرك أغاجانيان كُتِب عليها هذا الشعار.

وكان الأسقف المعاون لأبرشية بيروت للأرمن الكاثوليك المطران كريكور باديشاه أكّد في مؤتمر صحافيّ سابق للإعلان عن المناسبة أنّ «حفل استقبال أغاجانيان يجمع اللبنانيين من مختلف الأطياف والمذاهب، في مشهد يعكس عمق إيماننا بوحدتنا الوطنية».

وأضاف: «إنّ دور أغاجانيان في تاريخ لبنان لا يضاهى؛ فهو كان صوتًا للمظلومين، وسندًا للضعفاء، وعمل جاهدًا على توحيد اللبنانيين وتقريب وجهات النظر في ما بينهم. كان مثالًا يحتذى في الأخلاق والكرم والتواضع، وترك بصمة واضحة في نفس كل من عرفه».

في 28 تشرين الأول/أكتوبر 2022، بدأت رحلة تقديس الكاردينال أغاجانيان. وفي خلال افتتاح المرحلة الأبرشيّة للدعوى المقدّمة في روما، ألقى ميناسيان الضوء على فضائل «البطريرك العظيم وخبرته الشخصيّة معه»، ولا سيّما عندما سعى أغاجانيان وهو مريض وغير مبصر لأن يحلّ له مشكلته، فعقّب ميناسيان على هذا الموقف بالقول: «هذا يدلّ على أنه حارس الله».

سيرة حياة البطريرك أغاجانيان منشورة في «آسي مينا» على هذا الرابط.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته