الخميس 19 سبتمبر، 2024 تبرّع
EWTN News

قدّيسة ملكة تمسّكت بإيمانها الكاثوليكيّ وعطفَت على المساكين

القدّيسة بولكاريا الملكة/ مصدر الصورة: Nicholas Papas/Pinterest

تحتفل الكنيسة الكاثوليكيّة بتذكار القدّيسة بولكاريا الملكة في 10 سبتمبر/أيلول من كلّ عام. قديسة دافعت عن الإيمان الكاثوليكيّ طوال حياتها، وأوصت قبل موتها بتقديم جميع أموالها إلى الفقراء والمساكين.

أبصرت بولكاريا النور عام 399. والدها الملك أركاديوس بن تاودوسيوس الكبير، ووالدتها الملكة أفدوكيا. مات والدها عندما كانت في العاشرة من عمرها. وعام 412، تولَّت مهمة تدبير شؤون المملكة مع شقيقها الذي اهتمّت بتربيته على روح الإيمان القويم والتسلّح بأسمى الفضائل. تميّزت بالحكمة والغيرة والذكاء في إدارتها للمملكة على الرغم من حداثتها، واتَّكلت باستمرار على العناية الإلهيّة في جميع أمورها.

اشتهرت بولكاريا الملكة بجمالها شكلًا ومضمونًا، فحصّنت ذاتها بمحبّة المسيح. ولم تمنعها مهامّ إدارة المملكة من ممارسة الصلاة والصوم وقراءة الكتب المقدّسة والتأمّل. كما أقنعت شقيقتَيها بالسير على مثالها. ولم تترك محتاجًا في المملكة إلّا وعطفت عليه.

ومن ثمّ دافعت بكلّ جرأة عن الإيمان الكاثوليكي، وحاربت ما ظهر في عصرها من بدع، بخاصّة هرطقة نسطور المجدّف على أمّ الله. وذات يوم، أصغى شقيقها إلى بعض المخادعين، فأبعدها عن قصره. وهكذا تشوَّه وجه سياسته وارتكب الأخطاء، منها تحامُله على القدّيس فلافيانوس بطريرك القسطنطينيّة ونفيه.

بعدئذٍ، كتب القدّيس البابا لاون إلى بولكاريا الملكة يطلب منها التحدّث إلى شقيقها لعلّه يتوب عن أخطائه. فتركت القديسة عزلتها وجاءت تؤنّب شقيقها مُظهرةً له مواطن الضعف والنقص فيه، فأصغى إليها وندم على ما فعله ومات تائبًا.

ومن ثمّ تسلّم المُلك مكانه مركيانوس الغيور على الإيمان القويم، وتزوّج بعدها بهذه القدّيسة. ومن مساعيهما الجليلة انعقاد المجمع الرابع المسكوني الخلقيدوني عام 451. أخيرًا، وبعد حياة مكلّلة بنور المسيح، رقدت بولكاريا الملكة بعطر القداسة عام 454.

يا ربّ، علّمنا كيف نسير في حياتنا على مثال هذه القدّيسة، فنحيا الصلاة والتأمّل والعمل الصالح إلى الأبد.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته