الثلاثاء 22 أكتوبر، 2024 تبرّع
EWTN News

في عيد ميلادها... ما قصّة أكبر تمثال برونزيّ للعذراء في مصر؟

تمثال مريم العذراء في جبل أسيوط الغربي-قرية درنكة، مصر/ مصدر الصورة: شركة برونز العالميّة

تحتفل الكنيسة في الثامن من سبتمبر/أيلول (اليوم) من كل عام بعيد ميلاد السيدة العذراء، الشخصية التي لا تبجّلها الكنيسة الكاثوليكية فحسب بل أيضًا الأرثوذكسية. ورغم أنّ الأخيرة تجسّد أمّ الفادي حصرًا من خلال الأيقونات، رفعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر العام الماضي أكبر تمثال للعذراء مريم مصنوع من مادة البرونز. وقد نفذته شركة برونز العالمية في مصر للأخوين العراقيين أنس وصهيب الآلوسي.

في حديث إلى «آسي مينا»، يطلعنا أنس الآلوسي على فكرة التمثال فيقول: «جاءت الفكرة من أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس الأنبا يوأنس، الذي زار مزار سيدة لبنان (حريصا) بصورة متكررة وكان معجبًا بتمثال العذراء مريم هناك وأراد تنفيذ تمثال مشابه له ورفعه في دير السيدة العذراء الذي يترأسه، في جبل أسيوط الغربي-قرية درنكة».

ويضيف: «تنبع أهمية رفع التمثال في هذا الموقع تحديدًا من كونه -بحسب التقليد المسيحي- آخر محطة من محطات سير العائلة المقدسة في مصر، إذ أقامت داخل مغارة في جبل درنكة. (فيها جاء الأمر ليوسف النجار على شكل حلم بالعودة مع مريم والطفل يسوع إلى ديارهم). وبعد محاولات كثيرة تمكّنت الكنيسة من تأمين موافقة رئاسة الجمهورية على رفع التمثال».

من عمليّة رفع التمثال في دير السيّدة العذراء في جبل أسيوط الغربي-قرية درنكة، مصر العام الماضي. مصدر الصور: شركة برونز العالميّة

ويكشف الآلوسي أنّ ارتفاع التمثال يبلغ 9.30 أمتار، تحمله قاعدة خرسانية بارتفاع 30 مترًا تقريبًا، محتضنة في داخلها كنيسة صغيرة (الملِكة)، ويقود إليه درج لولبي. في المقابل أشار إلى أنه «التمثال البرونزي الأكبر في العالم»، وأنّ خامة البرونز من صفاتها الاستمرارية كما أنّها متفاعلة، إذ كلما زاد عمرها ازداد جمالها.

ويتابع: «نحت التمثال أستاذ النحت الميداني والفراغي ورئيس قسم النحت السابق في كلية الفنون الجميلة في جامعة المنيا المصرية الفنان جرجس الجاولي، واستغرق عمله نحو 6 أشهر. ثم تولّينا صنع القالب وعملية السباكة على امتداد 100 يوم. وبعد تجميع العمل ووضع اللمسات الأخيرة عملنا على تثبيته. ومن المهم الإشارة إلى أنّ التمثال نقل من المصنع في القاهرة إلى أعلى القاعدة كقطعة واحدة».

من عمليّة رفع التمثال في دير السيّدة العذراء في جبل أسيوط الغربي-قرية درنكة، مصر العام الماضي. مصدر الصور: شركة برونز العالميّة

ويختم الآلوسي مؤكّدًا أنّ موقع الدير والتمثال يشكّل مكانًا مقدسًا لدى جميع الطوائف والأديان، ويأتي الناس لزيارته من أنحاء العالم كافة.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته