الثلاثاء 22 أكتوبر، 2024 تبرّع
EWTN News

المؤتمر العالميّ الكاثوليكيّ للكشّافة في مصر: السلام من أجل أسرة بشريّة واحدة

من فعاليّات المؤتمر العالميّ الكاثوليكيّ للكشّافة في مصر/ مصدر الصورة: فريق الميديا/مجموعات كشافة أبو الهول

يَختتم المؤتمر العالمي الكاثوليكي للكشافة المنعقد في القاهرة-مصر أعماله مساء اليوم بقداس إلهي يترأّسه النائب الرسولي للاتين في مصر المطران كلاوديو لوراتي في البازيليك-حي مصر الجديدة. ويحضر القداس أكثر من 80 مشاركًا ومشاركة، جاؤوا من 45 دولة، منها لبنان والأردن وفلسطين، والدولة المضيفة مصر.

وشهد المؤتمر الذي انطلق الأحد الماضي الإعلان الرسمي عن الأسماء الجديدة للّجنة العالمية الكاثوليكية للكشافة، لدورة جديدة مدتها ثلاثة أعوام. وقد انتُخِب مسؤول لجنة الكشافة الكاثوليك في مصر القائد أنطون موصلي رئيسًا لها.

وفي حديث خاص إلى «آسي مينا»، كشف موصلي أنّ محاور مؤتمر هذا العام دارت حول عنوان: «نسير معًا ككشافة وكاثوليك على درب السلام من أجل أسرة بشرية واحدة». وأوضح أنّ المؤتمر يأتي تمهيدًا للمؤتمر الكشفي العالمي الـ43 ويُعدّ من ضمن فعالياته، والذي تستضيفه مصر برعاية رئيسها وبدعم من وزارة الشباب والرياضة في البلاد، في الفترة من 17 إلى 23 أغسطس/آب الجاري.

وأضاف: «في اليوم الأول عُقدت ندوة عن موضوع المؤتمر قدّمها المطران لوراتي، أعقبها حوار على شكل مجموعات، ومن ثم عرض للنتائج، وتعقيب ختامي من النائب الرسولي. كما احتفل المشاركون بالقداس الإلهي الذي ترأسه بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك الأنبا إبراهيم إسحق في كاتدرائية سيدة مصر-مدينة نصر (القاهرة)».

من فعاليّات المؤتمر العالميّ الكاثوليكيّ للكشّافة في مصر. مصدر الصورة: فريق الميديا/مجموعات كشافة أبو الهول

وتابع موصلي: «في اليومين الأول والثاني تكثف العمل حول الشؤون التنظيمية؛ مثل تشكيل لجنة هدفها إجراء التعديلات في لائحة النظام الأساسي؛ وترتيب ما يلزم قبيل التصويت للجنة العالمية الجديدة؛ كذلك، تقديم التقارير وعرض الأولويات الاستراتيجية التي تقدمت بها الجمعيات ذات العضويّة على مدار عامين. بالإضافة إلى ذلك، التأمت المجالس الإقليمية الأربعة (إفريقيا، وأوروبا/المتوسط، وأميركا، وآسيا/الهادي)».

وفي ما يتعلق بالجانبَين الروحي والاجتماعي بيّن موصلي أنّ «في اليوم الثالث (الثلاثاء) عُقدت جلسة مهمة أدارها رئيس اللجنة الأسقفية للأنشطة الرسولية والنائب البطريركي العام للروم الملكيين الكاثوليك في مصر والسودان وجنوب السودان المطران جان ماري شامي، كان موضوعها: "أهمية التكوين الروحي في تنشئة أبناء الكشافة في العالم"؛ إذ لطالما كانت غايتنا وضع برامج تدعم المواطنة الصالحة والسلام العالمي».

من فعاليّات المؤتمر العالميّ الكاثوليكيّ للكشّافة في مصر. مصدر الصورة: كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك في مصر

وختم موصلي بالإشارة إلى أنّ اليوم الأربعاء (اليوم الختامي) استُهلّ بعرض حول المؤسسة العالمية الكاثوليكية للكشافة، تلاه التصويت على الخطة الاستراتيجية والموازنة، ومن ثم تكريم بعض القادة المتميزين وتقليدهم وسام «أخوية سان جورج»؛ وذلك قبيل الاحتفال بالقداس الختامي الذي يأتي بالتزامن مع عيد انتقال السيدة العذراء إلى السماء.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته