السبت 5 أكتوبر، 2024 تبرّع
EWTN News

الجامعة الكاثوليكيّة في أربيل تستعدّ لإطلاق سلسلة حلقات عن تاريخ المسيحيّة في العراق

الجامعة الكاثوليكيّة في أربيل، العراق/ مصدر الصورة: الجامعة الكاثوليكيّة في أربيل

التزامًا منها بنشر المعرفة وتعزيز الفهم العميق لتاريخ المسيحية في العراق، بدأت الجامعة الكاثوليكية في أربيل تسجيل سلسلة حلقات تعليمية تتألف من 14 حلقة. تهدف السلسلة إلى تقديم رحلة شاملة عبر تاريخ المسيحية في العراق، بدءًا بظهورها في المنطقة وصولًا إلى حاضرها.

يشرف على السلسلة الأب منصور المخلّصي، الحاصل على دكتوراه في اللاهوت الشرقي من المعهد الشرقي في روما، وتحتوي على معلومات ومواد توضيحية دقيقة تقدَّم باللغة الإنجليزية، على أن تسجَّل سلسلة أخرى باللغة العربية لاحقًا. وتستهدف الحلقات بشكل خاص المسيحيين المغتربين والمنتمين إلى الكنائس الشرقية، بالإضافة إلى المجتمع المسيحي الغربي، ليتمكّنوا من التعرف أكثر إلى الكنيسة الشرقية.

الأب منصور المخلّصيّ. مصدر الصورة: الجامعة الكاثوليكيّة في أربيل

تغطّي الحلقات مختلف الحقبات التاريخية التي عاصرتها المسيحية في العراق، بما في ذلك الفارسية، والأموية، والعباسية، والمنغولية، والعثمانية. كما تسلّط الضوء على تاريخ انقسامات كنيسة المشرق. وتنتهي كل حلقة بأسئلة تقييمية لمساعدة المتعلمين على مراجعة معلوماتهم وضمان استيعابهم الكامل للمحتوى المقدَّم.

يستند محتوى الحلقات إلى مراجع ومصادر ومخطوطات مسيحية، ما يمنحه مصداقية علمية رفيعة. ومن المتوقع أن تكون النسخة الإنجليزية من هذه السلسلة متاحة على موقع الجامعة الكاثوليكية بشكل مجاني للجميع في شهر سبتمبر/أيلول المقبل. تتبع هذه الحلقات جلسات حوارية لمناقشة المواضيع المطروحة.

الجدير بالذكر أنّ الأب منصور، آخر «الآباء المخلّصيين» في العراق، خدم الكنيسة الكاثوليكية في العراق لما يقارب 60 عامًا من خلال التدريس في المعهد الكهنوتي وكلّية بابل ومعهد الآباء، ونشر عددًا من الكتب عن التراث المشرقي. كما شغل منصب مدير معهد الآباء والطقوس في بغداد، ويرعى كنيسة الروم الكاثوليك هناك.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته