الخميس 19 سبتمبر، 2024 تبرّع
EWTN News

حنّو يعلن عن وضع الحجر الأساس لأوّل كنيسة سريانيّة كاثوليكيّة تحمل اسم مار أفرام السريانيّ

الحجر الأساس لكنيسة مار أفرام السريانيّ في بغديدا/ مصدر الصورة: رغيد ننوايا/آسي مينا

أعلن المطران بنديكتوس يونان حنّو راعي أبرشيّة الموصل للسريان الكاثوليك أنّ بغديدا-قره قوش ستحتضن أوّل كنيسة سريانيّة كاثوليكيّة تحمل اسم مار أفرام السريانيّ شفيعًا لها.

وقال حنّو في حديثٍ إلى «آسي مينا» إنّهم سيحتفلون مساء اليوم بوضع الحجر الأساس للكنيسة المؤمَل افتتاحها في عيد شفيعها مطلع العام المقبل، لتكون الأولى الحاملة اسم شفيع الطائفة مار أفرام السرياني، إلى جانب دير مار أفرام الرغم في لبنان.

وأشار حنّو إلى دلالات تشييد الأبرشيّة كنائس جديدة وما تكتنفه من معاني تثبيت الشعب المسيحيّ في أرضه وترسيخ ثوابته الإيمانيّة والدينيّة، «فضلًا عمّا يبثّه بناء كنيسةٍ جديدة من أمل ورجاء في قلوب أبنائها، إذ يشدّد ذلك على أنّها باقية، راسخة في إيمانها وثابتة في أرضها، ومتشبّثة بجذورها وتاريخها».

المطران بنديكتوس يونان حنّو. مصدر الصورة: رودي شير/آسي مينا

وأعرب عن أمله بأن تكون هذه الكنيسة بادرة أمل ورجاء لشعب بغديدا المنكوب، لا سيّما بعد  فاجعة العرس التي آلمت الصدور وأدمَت القلوب وبعثت اليأس في نفوس الناس. «ويأتي الاحتفال بوضع حجر الكنيسة الأساس متزامنًا مع الذكرى العاشرة لاحتلال داعش الإرهابيّ مناطقنا لنؤكّد أنّنا عدنا وسنبقى».

يواكب البغديديّون العمل في بناء الكنيسة بفرحٍ وتهليل. فمنذ الشروع بالحفر الأوّليّ، هلّت تباشير الأمل وأخذت علامات الفرح والرجاء تترسّخ في قلوبهم، لا سيّما مجاوريها. «فبناء الكنيسة الجديدة هو انطلاقة أمل وبذرة رجاء، خصوصًا بعد الفاجعة التي عصفت بأبرشيّتنا، وكلّنا ثقة بأنّها ستنمو وتزدهر» بحسب حنّو.

وتابع: «اليوم تصدح قلوبنا وحناجرنا لتعلن ولادةً متجدّدة لكنيستنا  في بغديدا، لتؤكّد عبر إعلانها  عن تشييد كنيسة جديدة، حضورها والتزامها ككنيسة شاهدة وشهيدة، تحفظ وديعة الإيمان المسيحيّ، وتدلّل على حيويّتها بمواصلتها الاحتفال بالأكاليل والعمادات وسائر الأسرار المقدّسة في كنيستها الجديدة».

وختم حنّو: «مار أفرام هو ملفان كبير لكنيستنا السريانيّة وله دور كبير في تراثنا الدينيّ والإيمانيّ. ويؤسفنا أنّه لم يحظَ سابقًا بأيّ كنيسة تحمل اسمه، لذا عزمنا نحن في أبرشيّة الموصل للسريان الكاثوليك على أن تحمل كنيستنا الجديدة اسمه».

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته