الجمعة 18 أكتوبر، 2024 تبرّع
EWTN News

البابا فرنسيس يفتتح اليوم العالميّ للأطفال بحدث ضخم

البابا فرنسيس يحيّي طفلًا في ساحة القدّيس بطرس-الفاتيكان/ مصدر الصورة: دانييل إيبانيز/آسي مينا

يفتتح البابا فرنسيس اليوم العالمي للأطفال بحدث كبير في الملعب الأولمبي بالعاصمة الإيطاليّة روما عند الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم. ويشارك في الحدث أطفال قادمون من 100 دولة مختلفة.

يُحتفل بهذا اليوم العالمي الأوّل للأطفال اليوم وغدًا في روما. وكان منسّق الحدث الأب إنزو فورتوناتو، من الإخوة الأصاغر الديريّين، قد أعلن في بيان صحافي، أنّ الأب الأقدس رغب بقوّة في تأسيس هذا اليوم السنوي.

وزاد فورتوناتو أنّ هذا اليوم ليس للكنيسة فحسب بل للبشريّة جمعاء. ورأى أنّ هذا النهار ترنيمة رجائيّة وعلامة ضدّ أمراء الحروب.

واعتبر فورتوناتو أنّ الهدف من هذا اليوم هو النظر إلى العالم من خلال عينَي الأطفال، رجاء الشعوب ومستقبلهم. فبساطة قلوبهم عطيّة من الله. ومن يدرك كيفيّة استقبال هذه الهديّة يحصل أيضًا على السلام.

مباراة كرة قدم وجوقات

يقدّم الحدث في الملعب الأولمبي الإعلامي الإيطالي كارلو كونتي. ويبدأ اللقاء بمسيرة يشارك فيها 100 وفد مختلف يسير أفرادها بالثياب التقليديّة لبلدانهم. ويركل البابا فرنسيس «طابة بداية المباراة» بين أطفال ولاعبي كرة قدم دوليّين محترفين يرأسهم جانلويدجي بوفون، حارس مرمى المنتخب الإيطالي سابقًا.

وقد لحّن المونسنيور ماركو فريزينا نشيدًا خاصًّا لهذا اليوم. وتغنّي جوقات مختلفة في الملعب كما يحضر الفنّانون الإيطاليّون: ريناتو زيرو، وأل بانو، وأوريتّا بيرتي، وكارولينا بينشيفينغا. وفي خلال اللقاء يطرح بعض الأطفال أسئلة على الحبر الأعظم أيضًا.

ويقدّم ثلاثة أشخاص شهادات حياتهم، وهم: المديرة التنفيذيّة في منظمة الأمم المتحدة للطفولة-اليونيسيف، كاترين روسيل، والممثل والكوميدي لينو بانفي، والمخرج ماتّيو غارّوني. ويرافق هذا الأخير السنغالي سيدو سار، وهو بطل فيلمه «أنا القبطان». كما يُعرض الإعلان التشويقي للفيلم القصير «بيت الجميع» الذي كتبه وأخرجه الأخوان مانيتّي.

قدّاس في ساحة القدّيس بطرس

يُختتم اليوم العالمي غدًا في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان. فترنّم جوقات في الساحة بدءًا من الساعة التاسعة والنصف صباحًا. وعند قرابة الساعة العاشرة والربع يلقي رئيس كهنة بازيليك مار بطرس ونائب البابا لحاضرة الفاتيكان الكاردينال ماورو غامبيتي كلمة.

وعند الساعة العاشرة والنصف يترأس البابا فرنسيس الذبيحة الإلهية. ويلي القدّاس مونولوج من الفنّان الإيطالي المشهور روبرتو بينيني. ويتلو الأب الأقدس بعدها صلاة التبشير الملائكي مع الحاضرين في الساحة.

رعاية فاتيكانيّة وعدد من المتطوّعين

ترعى هذا اليوم دائرة الثقافة والتربية الفاتيكانيّة. وتنسّق من أجل نجاحه أيضًا جماعة القديس إيجيدو وتعاونيّة أوكسيليوم وغيرهما. ويسهم 1500 متطوّع في إنجاح الحدث.

وقد وضع المنظّمون في خدمة الراغبين بالمشاركة تطبيقًا يمكن تحميله على الهواتف الذكيّة. ويشرح التطبيق تفاصيل اليوم العالمي ويُعطي إمكانيّة التسجيل في نشاطاته.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته