دمشق, الأحد 30 يوليو، 2023
تُعدّ الموسيقى البيزنطيّة واحدًا من أعرق الفنون في العالم، وأكثرها تعبيرًا عن فرح الإنسان في تواصله مع جمال الإله وعظمته، وأقدرها على رفع المُتعبّد روحيًّا ليشعر بحضور الملكوت. وقد جاء شهر يوليو/تمّوز الجاري مثمرًا من ناحية ترسيخ الموسيقى البيزنطيّة وتعليمها للشبيبة السوريّة واللبنانيّة المسيحيّة، من خلال النشاطات التي نظّمتها كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك.
في اليوم الأول من الشهر الحالي، أقام طلاب المدرسة البطريركيّة للموسيقى البيزنطيّة اللقاء العام السادس في قاعة القديس يوستينوس الرعويّة بدمشق، حيث قدم الأرشمندريت ميشيل الخوري محاضرة بعنوان: "أصول ترتيب واختيار القطع في القداس الإلهي". وبين 4 و19 يوليو/تموز نظّمت مدرسة القديس ثيوفانيس المُرنّم دورة في الموسيقى البيزنطيّة عبر منصة "زوم" ألقى محاضراتها المرنِّم الأول على الكرسي الأنطاكي الأب رومانوس الأوسطة، وتمحورت حول قراءة العلامات الموسيقيّة وأساسيات اللغة اليونانيّة، كما طرحت أمثلة عن ترانيم السنة الطقسيّة.
أمّا الحدث الأهم والأول من نوعه في سوريا فتمثّل في تنظيم المدرسة البطريركيّة للموسيقى البيزنطيّة مخيّمها التعليمي الأول بين 20-26 يوليو/تموز في دير القديس توما البطريركي في صيدنايا–ريف دمشق بإشراف مدير المدرسة ليفون عباجيان. وافتتح المخيّم البطريرك يوسف العبسي الذي حضر أيضًا اليوم الثالث من المخيّم في زيارة تفقدية، قدَّم فيها خبرته الموسيقيّة الشخصية، طارحًا بعض النصائح ومقترحًا الحلول للمساهمة في تطوير الأداء الفني.
تضمّن المخيّم دروسًا مكثّفة ومحاضرات وورشات عمل توزعت على ثلاثة صفوف (ثلاثة مستويات). تناول المستوى الأول قراءة النوتة البيزنطيّة "البسالتيكا" أي علامات الصعود والنزول والأزمنة، مع أمثلة بالنوتة عن الترنيم مع الكلمات. أمّا المستوى الثاني فاهتمّ بتعليم الألحان الثمانية الأساسيّة مع أنماط الترنيم الرشيقة والمطوّلة البسيطة. في حين أتى المستوى الثالث متعمّقًا في الألحان والسلالم الفرعيّة مع دمج الألحان ونمط المطوّلات باللغتين العربيّة واليونانيّة.
يُشار إلى أنّه بالإضافة إلى العبسي وعباجيان حاضَر في المخيّم كلٌّ من الأب رومانوس الأوسطة والأب ماركوس ديب ووسام عازر وجميل أندراوس.
أخيرًا نظّمت مدرسة القديس ثيوفانيس المُرنّم، البارحة السبت، يومًا للموسيقى البيزنطيّة في صالون كنيسة السيدة في بلدة مغدوشة اللبنانيّة، قدّم فيها الأب الأوسطة وعلى مدار تسع ساعات موضوعات عمليّة وتثقيفيّة كان أهمّها، تقنيات الأداء الجماعي، واللغة اليونانيّة في الموسيقى، والمقامات الكنسيّة ومقارنتها بالمقامات الشرقيّة، والإيصون (الصوت المرافق في الترنيم)، والآلات الموسيقيّة في التقليد الكنسي، وصيغة الدخول (في مقدّمة الترانيم).
اشترك في نشرتنا الإخبارية
في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.
اشترك الآنرسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!
تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته