السبت 21 سبتمبر، 2024 تبرّع
EWTN News

البابا فرنسيس: وقّعتُ استقالتي في حال تعرّضي لعائق صحّي

البابا فرنسيس/ Provided by: Daniel Ibáñez/CNA

أكد البابا فرنسيس أنه وقّع استقالته وقدّمها إلى أحد الكرادلة في الفاتيكان، في حال عدم تمكّنه من الاستمرار في أداء مهمّاته رأسًا للكنيسة الكاثوليكيّة بسبب تعرّضه لعائق صحّي.

في مقابلة أجرتها معه صحيفة «أ. ب. س» الإسبانيّة، ردّ الأب الأقدس على سؤال متعلّق بما سيحدث إذا أُصيب بعجز مفاجئ (إعاقة مفاجئة) بسبب مشاكل صحّية أو حادث معيّن، فقال: «لقد وقّعتُ استقالتي بالفعل عندما كان الكاردينال تارسيسيو بيرتوني أمين سرّ حاضرة الفاتيكان».

وأضاف: «وقّعتُ الاستقالة، وقلت له: ها هي استقالتي، سواء أكانت الأسباب طبّية أم سواها». وأردف: «لا أعرف لمن أعطاها الكاردينال بيرتوني، لكنني أعطيته إيّاها منذ ذلك الحين».

عندما سُئِلَ البابا فرنسيس إذا كان يريد أن يُعلن هذا الأمر، أجاب: «لهذا أخبر عنه».

وقال البابا ضاحكًا: «الآن سيذهب أحدهم ليطلب من الكاردينال بيرتوني إعطاءه هذه الورقة!». وتابع: «ربّما سلّمها إلى الكاردينال بييترو بارولين، أمين سرّ حاضرة الفاتيكان الحالي».

وأشار البابا فرنسيس إلى أنه لم يتعمّق «على الإطلاق» في قانون لتحديد تعريف البابا الفخري.

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر قد عيّن الكاردينال بيرتوني أمين سرّ حاضرة الفاتيكان في العام 2006، وبقي في منصبه حتى 31 أغسطس/آب 2013، في خلال حبريّة البابا فرنسيس.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

في وكالة آسي مينا الإخبارية (ACI MENA)، يلتزم فريقنا بإخبار الحقيقة بشجاعة ونزاهة وإخلاص لإيماننا المسيحي حيث نقدم أخبار الكنيسة والعالم من وجهة نظر تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. عند الإشتراك في النشرة الإخبارية لآسي مينا (الوكالة الكاثوليكية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، سيتم إرسال رسالة يومية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط الأخبار التي تحتاجونها.

اشترك الآن

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته